«الأهلي» يخاطب شركات تأجير تمويلي لتدبير مليار جنيه لمشروع بو آيلاند

بأجل يتراوح بين 5 و7 سنوات

«الأهلي» يخاطب شركات تأجير تمويلي لتدبير مليار جنيه لمشروع بو آيلاند
محمد سالم

محمد سالم

6:42 ص, الخميس, 13 يونيو 19

خاطب البنك الأهلي المصري مجموعة من شركات التأجير التمويلي المحلية، للمشاركة في تدبير قرض لصالح شركة مكسيم للتطوير العقاري، بقيمة إجمالية نحو مليار جنيه، للاعتماد عليه في الإنفاق على جزء من تكلفة مشروعها السياحى «بو آيلاند» بالساحل الشمالي.

كانت مكسيم للتطوير العقاري قد أعلنت في أغسطس 2014 تدشين المشروع على مساحة 300 فدان، بمنطقة سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالي، بمحافظة مطروح، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه، ويضم 1300 وحدة سياحية، تخطط لتسليمها في الفترة من 2018 إلى 2021 .

وقالت مصادر لـ «المال»، إن الشركة تعمل بالتعاون مع البنك على الانتهاء من مذكرة الشروط والنموذج المالي للقرض.

وأشارت إلى أن الأجل الزمني للتمويل من المرجح أن يدور بين 5 و7 سنوات.

وأشارت إلى قيام البنك الأهلي بمخاطبة عدد من مؤسسات التأجير التمويلي، بينها ذراعه في المجال «الأهلي ليسنج» و«بي إم للتأجير»، بغرض تغطية شريحة قد تصل إلى 800 مليون جنيه.

يعد «بو آيلاند» جزءًا من مشروع «بو سيدي عبدالرحمن، الذي وقعته مجموعة مكسيم للاستثمار مع الحكومة، على هامش مؤتمر مطروح الاقتصادى، منتصف 2015 بتكلفة إجمالية تبلغ 14 مليار جنيه، على مساحة 1700 فدان بالكيلو 120 بالساحل الشمالى، ويضم فنادق 4 و5 نجوم، بالإضافة لمناطق تجارية وملاهى ومركز طبى، إلى جانب جامعة عالمية .

كما يضم مشروعًا آخر تحت مسمى «بو ساندز، أعلنت الشركة عن بدء تنفيذه العام قبل الماضي على مساحة 300 فدان، تشكل مبانيه 20% والباقي مساحات خضراء ومسطحات مائية، ويتكون من 550 وحدة، بتكلفة تقدر بنحو 6.5 مليار جنيه.

ومن المقرر بدء تسليم مرحلته الأولى 2019، على أن يتم الانتهاء منه فى 2022 .

وتتولى تصميم «بو آيلاند» شركة AECOM الإنجليزية، بالتعاون مع HCP الإسبانية، وتتخلل المشروع بحيرات ومجارى مائية، ومساحات خضراء بنسبة 88%.

تصل استثمارات مكسيم القابضة بالسوق المحلية إلى نحو 14 مليار جنيه، وتضم تحت مظلتها 7 شركات تعمل بمجالات التطوير العقاري، والفنادق، والإعلام، والتجارة، والصناعة، والفرانشايز، بحسب تصريحات سابقة للدكتور محمد كرار، رئيس مجلس إدارة المجموعة.