«الأهلي كابيتال» تؤسس شركة قابضة للرعاية الصحية باستثمارات 150 مليون دولار

1.5 مليار دولار تكلفة «فوسفات أبوقير»

«الأهلي كابيتال» تؤسس شركة قابضة للرعاية الصحية باستثمارات 150 مليون دولار
أحمد علي

أحمد علي

9:30 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

تقترب الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى من تأسيس شركة قابضة بمجال الرعاية الصحية، باستثمارات تصل إلى 150 مليون دولار، على أن تضم مساهمات أجنبية كذلك، كما تخطط لإنشاء كيان مماثل يستثمر فى قطاع التعليم.

قال كريم سعادة، الذى تولى منصب الرئيس التنفيذى لـ«الأهلي كابيتال» فى منتصف أبريل الماضى، إن أبرز محاور الخطة التى وضعتها الإدارة الجديدة يتمثل فى التحول إلى شركة استثمار مباشر متكاملة، دون الاعتماد على موارد وأصول البنك الأهلى فقط.

وكشف سعادة، فى تصريحات خاصة لـ”المال”، أن شركته أوشكت على الانتهاء من تأسيس شركة قابضة بمجال الرعاية الصحية، ستسعى للاستحواذ على مستشفيات ومراكز طبية، والعمل على تطويرها.

مساهمات أجنبية منتظرة بجانب استثمارات البنك الأهلى

وأضاف أن شركته تستهدف أن يصل الإغلاق المالى الأول للكيان الجديد إلى 150 مليون دولار، بمساهمات أجنبية بجانب الأهلى كابيتال، مشيرًا إلى أن النسبة الأكبر من الاستثمارات ستكون من الخارج.

وأكد أن الشركة القابضة بالرعاية الصحية ستستهدف الانتشار عبر الأقاليم وليس القاهرة فقط، وستسعى إلى رفع ثقة المريض فى المستثمر المالك للمستشفى وليس فى الطبيب ذاته.

وأفصح سعادة أن شركته تُخطط لإطلاق شركة قابضة أخرى فى مجال التعليم، ستكون بمساهمات أغلبها محلية، خاصة فى ظل قرار وزارة التربية والتعليم الصادر مؤخرا بوضع حد أقصى لملكية الأجانب فى المدارس بقيمة %20.

وأشار إلى أن الشركة القابضة بمجال التعليم ستستهدف إنشاء مدارس جديدة والاستحواذ على أخرى، مستبعدًا الاستحواذ على جامعات فى المرحلة الأولى من النشاط، التى سيتم العمل على تفاصيلها عقب إطلاق نظيرتها القابضة بمجال الرعاية الصحية .

تستهدف أعمال تتعدى 800 مليون جنيه فى عام 2020

وأوضح أن شركته تعتزم استثمار نحو 50 مليون دولار – ما يعادل 820 مليون جنيه – فى السوق المحلية خلال 2020، منها استثمارات بمشروع مصنع سكر الغرير الإماراتية، الذى تتولى «القناة للسكر» -التابعة لها- تدشينه بمحافظة المنيا.

وأشار إلى أن نسبة مساهمة شركته فى مصنع سكر الغرير تبلغ %30، والذى تصل تكلفته الاستثمارية لنحو مليار دولار، ويعد مشروعا صناعيا زراعيا متكامل، يشمل استصلاح 180 ألف فدان وزراعة محاصيل بنجر السكر والقمح والذرة الصفراء.

وتبلغ طاقة مصنع سكر الغرير الإنتاجية نحو مليون طن سنويًا، وسيسهم فى تقليل الواردات بقيمة 800 مليون دولار سنويًا، عبر سد العجز بين الإنتاج المحلى من السكر والاستهلاك.

1.5 مليار دولار تكلفة «فوسفات أبوقير»

وتوقع الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى كابيتال القابضة، البدء فى مشروع الفوسفات بأبو طرطور فى عام 2020، موضحًا انتهاء دراسات الجدوى الخاصة به، وتوفير التكنولوجيا المستخدمة، والدراسات المالية، كاشفًا عن بلوغ تكلفته الاستثمارية 1.5 مليار دولار.

وتأسست «الأهلى كابيتال» عام 2008 برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه وتتبع البنك الأهلى المصرى، وتمتلك حصصاً بشركات مدرجة بالبورصة، مثل سيدى كرير للبتروكيماويات، وأموك، وأبوقير للأسمدة، ومصر للأسمنت قنا.