الأهلي - فاروس : 15% زيادة متوقعة في تكاليف البنية التحتية وأعمال البناء العام الحالي

وارتفاع 10% في أسعار العقارات ومبيعاتها

الأهلي - فاروس : 15% زيادة متوقعة في تكاليف البنية التحتية وأعمال البناء العام الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

5:56 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

توقعت بحوث الأهلي – فاروس ارتفاع تكاليف البنية التحتية، وأعمال البناء 15% على أساس سنوى العام الحالي، وهى نسبة أعلى من الـ%10 المُسجلة سابقا، مرجعة ذلك إلى زيادة تكاليف المواد الخام.

وارتفاع 10% في أسعار العقارات ومبيعاتها

 وقالت وحدة البحوث في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها مشيرة إلى أن ذلك سيشهد فى المقابل اتجاهًا من المطورون نحو زيادة أسعار البيع بنحو 10% العام الحالي لتخفيف تأثير هذه الارتفاعات، مشيرة إلى أن هذه النسبة أعلى من المفترضة سابقًا.

ورجحت بحوث الأهلى فاروس نموًا فى مبيعات العام الحالى بنسبة 10% على أساس سنوى، بالاضافة إلى زيادة فى مبيعات الوحدات الجاهزة خاصة فى ضوء برنامج التمويل العقارى لمتوسطى الدخل، والذى يغطى أسعار الوحدات حتى 2.5 مليون جنيه.

 وتوقعت تسجيل معدل مستقر لإلغاءات التعاقد، أو تمديد فى جدولة الأٌقساط، مشيرة إلى أن متوسط جدولة الأقساط العام الجاري سيستمر إلى 8 سنوات، وفى حالة حدوث أى تغيير سيكون خفضًا طفيفًا فى المدة، خاصة للوحدات الجاهزة.

واستبعدت اتجاه كبار المطورين العقاريين المُدرجين بالبورصة إلى الحصول على أراض جديدة العام المقبل، أو توقيع اتفاقيات مشتركة للتطوير؛ لأن معظم محافظ الأراضى المتبقية لدى المطورين توفر مبيعات 10 سنوات على الأقل، فيما توقعت أن يقوم المطورون أصحاب محافظ الأراضى بالبيع إلى شركات عقارية صغيرة وغير مدرجة بالبورصة.