«الأهلي المصري» يفتتح أول مركز متخصص في تطوير الأعمال

افتتح البنك الأهلي المصري أول مراكز البنك المتخصصة في خدمات تطوير الأعمال بفرع الياسمين بمدينة العاشر من رمضان؛ بحضور لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري.

«الأهلي المصري» يفتتح أول مركز متخصص في تطوير الأعمال
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

3:41 م, الأربعاء, 10 يوليو 19

افتتحأول مراكز البنك المتخصصة في خدمات تطوير الأعمال بفرع الياسمين بمدينة العاشر من رمضان؛ بحضور لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري.

حضر الافتتاح نرمين الطاهري وكيل المحافظ لقطاع التطوير المصرفي، إضافة لعدد من مسئولي البنك المركزي وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصري، إضافة إلى يحيي أبوالفتوح وداليا الباز نائبا رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي وممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من قيادات البنك، كما حضر الاحتفال عدد من شركاء التنمية للبنك الأهلي من خارج القطاع المصرفي.

من جانبها، أكدت لبنى هلال، أن افتتاح البنك الأهلي لمركز خدمات تطوير الأعمال بالعاشر من رمضان يدعم مبادرة رواد النيل التي تتكامل مع مبادرات، وتوجهات البنك المركزي المصري التي تسعى لتنمية المجتمع ودعم خطة مصر للتنمية المستدامة 2030؛ حيث تستهدف تدعيم النشاط الابتكاري وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال واحتضان الشركات الناشئة وتقديم الدعم الفني والإداري والمادي في المجالات التي تناسب احتياجات السوق المصرية.

وأكدت الدور الحيوي والفعال للقطاع المصرفي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والتحول للقطاع الرسمي لما له من أثر مباشر في دعم القطاعات الاقتصادية المهمة بالدولة مثل الصناعة، الزراعة، تكنولوجيا المعلومات والابتكار، وهو ما يؤدي إلى خلق فرص عمل وزيادة الناتج القومي ودفع عجلة الاقتصاد المصري.

“المركزى” يستهدف افتتاح 30 مركزا لخدمات تطوير الأعمال

وأشارت إلى أن البنك المركزي يستهدف افتتاح 30 مركزا لخدمات تطوير الاعمال في عدد من المحافظات المصرية في الدلتا والصعيد وذلك من خلال الاحد عشر بنكا المشاركين في مبادرة رواد النيل وذلك بنهاية عام ٢٠١٩، كذلك فانه سيتم توثيق كافة الاجراءات وخطط العمل وذلك لإتاحة دليل شامل لنموذج مركز خدمات تطوير الاعمال بما يسمح بتطبيقه من جانب القطاع الخاص.

واكدت ان البنك المركزي من خلال مبادرة رواد النيل حريص على تحقيق التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات والهيئات التي لديها صلة بمجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، الجهاز المصرفي، الجهات الحكومية، مؤسسات التعليم والبحث العلمي والمنظمات الدولية وشركات القطاع الخاص لتحقيق أقصى فائدة ممكنة لجميع أطراف المنظومة الاقتصادية
فيما قال هشام عكاشه ان مراكز تطوير الاعمال التي بدأ البنك في اطلاقها اتساقا مع توجيهات البنك المركزي وباشرافه تستهدف بشكل اساسي ترسيخ مفهوم ريادة الاعمال من خلال تزويد رواد الأعمال بالخدمات الماليه وغير المالية التي تحتاجها مشروعاتهم والتي تتعدي الخدمات المصرفيه المعتاده.

وأكد ان التمويل لم يعد عقبة أساسية تواجه اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهو ما يعظم الحاجة لانشاء تلك المراكز والتي ستتولي تقديم العديد من الخدمات التي ستتيح تثقيف العملاء ماليا ومصرفيا للوصول لأعلي معدلات الجودة والنجاح لمشروعاتهم وذلك بهدف زيادة عدد المشروعات الجديدة ودعم المشروعات القائمة بالفعل مع تشجيع الابتكار والتحول التكنولوجي لمواكبة الاتجاه العالمي، اضافة الى خلق فرص عمل جديدة بما يساهم بشكل عملي في القضاء على البطالة وخلق صناعة وطنية قوية قادرة على المنافسة في السوق المحلية وعلى اقتحام الأسواق الدولية بما ينعكس بشكل ايجابي على قوة الاقتصاد الوطني ومساندة جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

الأهلى يضخ 65 مليار جنيه فى المشروعات الصغيرة

واضاف ان ارقام محفظه المشروعات الصغيره والمتوسطه بالبنك الاهلي المصري تعكس اهتمام البنك بتلك المشروعات حيث بلغ اجمالي المحفظه في نهايه يونيو ٢٠١٩ نحو 65 مليار جنيه مقارنه بـــ 49 مليار جنيه في يونيو 2018 بزياده قدرها32 ٪.

كما اكد عكاشه ان اجمالي محفظه العملاء ضمن مبادرتي البنك المركزي المصري بلغت حوالي ٣٧.٥ مليار جنيه تم منحها لحوالي ٤٢ الف عميل مقارنه بـــ 25.2 مليار جنيه لعدد 26 الف عميل في يونيو 2018 ، بمعدل نمو 49% عن العام السابق.

من جانبه اكد يحيي ابو الفتوح ان البنك الاهلي المصري يضع خطة مدروسة للتوسع في انشاء مراكز خدمات تطوير الاعمال في عدد من اماكن تركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث بدأ باعداد دراسه واسعه للسوق واحتياجاته والتي كان نتاجها افتتاح مركز العاشر من رمضان والذي يتوسط احدي المناطق الصناعيه الحيويه والتي تضم تجمعا للمصانع متنوعه النشاط كما سيخدم المركز عدد من المناطق والمدن المجاوره مثل مدينه الشروق وبدر و بلبيس والتي يتواجد بها ما يزيد عن ١٢ فرعا من فروع البنك الاهلي المصري و ستتولي توجيه العملاء المرتقبين و رواد الاعمال لذلك المركز وللخدمات التي يتيحها لهم مؤكدا انه جاري الاعداد لافتتاح مركزين اخرين بمدينتي اسيوط وطنطا لخدمة تجمعات العملاء بالوجهين القبلي والبحري.

وأضاف ان تلك المراكز تستهدف جميع المشروعات الصغيره والمتوسطة سواء الناشئة أو القائمة وكذا المستثمرين الناشئين واصحاب الافكار والابتكارات وشباب الاعمال من الباحثين عن الدعم الفني والتمويل حتى تتحول تلك الافكار الى مشروعات قائمة بالفعل.


واشار ابو الفتوح الي الاجراءات الايجابيه التي يقدمها البنك المركزي لمسانده تلك المشروعات ومنها استحواذه علي نسبه ٢٠٪؜ من شركه ضمانمخاطر الائتمان التي يساهم بها ٨ بنوك وذلك من اجل دعم ضمانالتمويلات المقدمه لقطاع المشروعات الصغيره والمتوسطه وإصدار ضمانة بقيمة ٢ مليار جنيه مقابل قيام الشركة بتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل هذه المشروعات.

بينما أضاف ممدوح عافية ان مراكز خدمات تطوير الأعمال ستتولي تقديم العديد من الخدمات من خلال فرق عمل متميزة ومدربة، ومنها بعض الخدمات غير الماليه مثل تقديم فكرة مشروع جديد والتوجية نحو اجراءات الحصول على تراخيص ممارسة النشاط مع اتاحة خدمات دراسة الجدوي والتحليل والتقييم المالي ، اضافة الى تيسير الحصول على خدمات التمويل وتحقيق الاتصال الفعال مع الموردين والأسواق المستهدفة وكذا خدمات نشر المعرفة والتدريب وبناء القدرات وورش العمل بما يناسب تنوع واحتياجات السوق المصري.

وأشارالي اهتمام البنك الاهلي باختيار افضل الكوادر من العاملين لخدمه رواد الاعمال وحرصه علي الحاقهم بعدد من البرامج التدريبيه المتخصصه والمكثفه في هذا المجال والتي تمت بالمعهد المصرفي المصري وباشراف البنك المركزي وكذا بمركز البنك الرئيسي حيث اجتمعت تلك الكوادر مع فئات مختلفه من رواد الاعمال من مختلف المجالات والانشطه لمناقشه احتياجاتهم والخدمات التي يمكن للبنك تقديمها لدعمهم.