«الأهلى» يراجع دراسات جدوى السيارة الكهربائية لشركة «النصر»

تمهيدًا لتدبير 1.4 مليار جنيه بجانب 3 مصارف

«الأهلى» يراجع دراسات جدوى السيارة الكهربائية لشركة «النصر»
محمد سالم

محمد سالم

10:13 ص, الخميس, 25 فبراير 21

قالت مصادر مصرفية إن البنك الأهلى المصرى تلقى دراسات الجدوى والنموذج المالى لمشروع شركة النصر للسيارات، الخاص بإنتاج السيارة الكهربائية، مضيفة أنه يعكف حاليًا على مراجعتها وتدقيقها، تمهيدًا للاتفاق على الشروط الأساسية للقرض الذى طلبته الشركة بقيمة 1.4 مليار جنيه.

وتابعت المصادر أنه عقب هذه الخطوة سيتم إعداد مذكرة الضوابط والأحكام للتمويل، وإرسالها إلى البنوك المقرر مشاركتها لإبداء الآراء عليها، استعدادًا لبدء المفاوضات بشأنها مع الإدارة المالية والتنفيذية لشركة النصر للسيارات والمسئولين بوزارة قطاع الأعمال العام، متوقعة حسم جميع الإجراءات وتوقيع العقود قبل نهاية أبريل المقبل.

وذكرت المصادر أن البنك الأهلى يتولى دور المرتب الرئيسى ووكيل التمويل للقرض المقرر منحه بأجل زمنى يصل إلى 10 سنوات.

كان هانى الخولى، العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، قد قال لـ«المال»، الشهر الماضى، إنه يجرى التفاوض مع بنوك «الأهلى المصرى» و«مصر» و«التجارى الدولي» و«القاهرة»، لاقتراض 1.4 مليار جنيه، تمثل %70 من التكلفة الاستثمارية لمشروع مصنع السيارات الكهربائية.

جاءت تصريحات «الخولى»، على هامش توقيع اتفاقيتين مع شركة «دونج فنج» الصينية لإعادة تأهيل مصنع «النصر» وإنتاج أول سيارة كهربائية فى مصر، بحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ولياو ليتشيانج، السفير الصينى بالقاهرة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 2 مليار جنيه، سيتم تدبير %30 منها عبر الموارد الذاتية لإنتاج 25 ألف مركبة سنويًا، اعتبارًا من 2022، ترتفع إلى 53 ألفًا بعد 3 سنوات.

ومن الوارد أن تلجأ الشركة للجانب الصينى للحصول على تمويل، وفق تصريحات العضو المنتدب لـ«النصر للسيارات».

وأشار إلى أنه من المخطط الانضمام للمبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات الصديقة للبيئة، من خلال طرح طرازين من السيارات، الأول للملاكى، تقدر قيمته بحوالى 350 ألف جنيه، وبه مواصفات مرتفعة، والآخر للتاكسى بتكلفة 320 ألفا بمواصفات أقل.

ويمثل المشروع بداية الانطلاق لشركة النصر لصناعة السيارات نحو مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر، حسبما ذكر وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، خلال مؤتمر صحفى الشهر الماضى.

ولفت الوزير إلى أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على البيئة، من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى والانبعاثات الحرارية التى لها تأثير سلبى على الناس والاقتصاد، كما أنه يُمثل مواكبة الاتجاه العالمى المتزايد للنقل الكهربائى.

وتعد مجموعة دونج فنج الصينية واحدة من أكبر 4 كيانات لصناعة السيارات فى الصين، وتنتج نحو 3.5 مليون مركبة سنويًا مع شركائها الرئيسيين حول العالم.