«الأهلى» يتقدم بطلب الموافقة النهائية من «المركزى» لإطلاق بنك رقمى متكامل

الانتهاء من الدراسات بالتعاون مع مؤسسات دولية

«الأهلى» يتقدم بطلب الموافقة النهائية من «المركزى» لإطلاق بنك رقمى متكامل
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

9:18 ص, الأحد, 4 أكتوبر 20

تقدم البنك الأهلى المصرى بطلب الحصول على موافقة البنك المركزى لإطلاق بنك رقمى متكامل ضمن استراتيجيته لمواكبة التطورات العالمية فى مجال تقديم الخدمات المصرفية، وتلبية احتياجات العملاء، وتعزيز الشمول المالى لجميع فئات المجتمع.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى لـ«المال»، إنه تم الانتهاء من مرحلة الدراسات اللازمة للمشروع بالتعاون مع شركات ومؤسسات استشارية دولية وعالمية، مضيفًا أنه يُجرى حاليًا الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزى المصري.

وتعرف البنوك الرقمية Digital banks -وتسمى أيضا بالبنوك الافتراضية Virtual banks والبنوك المنافسة banks challenger – بأنها بنوك تعمل فقط على شبكة الإنترنت، وليس لها أى فروع أو بنية مادية، فقط مركز رئيسى للإدارة وعدد محدود من الموظفين لتطبيق معايير الرقابة والحوكمة والمخاطر، وتقدم الخدمات نفسها التى تقدمها البنوك التقليدية.

وأكد أبو الفتوح أن البنك الرقمى سيكون نواة لبدء مرحلة جديدة للخدمات المصرفية تتيح حلولًا مبتكرة ومختلفة تمكن العملاء من تلبية احتياجاتهم بشكل آمن وسريع دون الحاجة للذهاب الى الفروع.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى دعم التوجه العام للدولة نحو تحقيق الشمول المالى وخلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا، إضافة إلى جذب شرائح جديدة من العملاء، خاصة الشباب، مشيرًا إلى أن مصرفه من أوائل البنوك فى هذا الاتجاه داخل السوق المحلية.

ويتزامن ذلك مع قيام بنك مصر بتدشين ذراع استثمارية تمهيدًا لإطلاق مصرف رقمى، كما بدأت بنوك «قناة السويس، و«المؤسسة المصرفية العربية ABC – مصر»، و«العقارى المصرى» دراسات جدية لإطلاق هذا النوع من البنوك، حسبما كشفت «المال» الأسبوع قبل الماضى.

على جانب آخر، قال أبو الفتوح، إن ارتفاع الوعى بالصيرفة الإلكترونية وأهمية التعامل عبر التطبيقات التكنولوجية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أسهم فى زيادة عدد المستخدمين للمحفظة الإلكترونية «فون كاش» لدى مصرفه بحوالى 58 ألف عميل خلال الفترة من بداية مارس 2020 وحتى نهاية يوليو الماضى.

وأضاف أن إجمالى مبالغ العمليات التى تمت باستخدام المحفظة الإلكترونية وصلت إلى 1.2 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، من خلال تنفيذ ما يزيد على 4.5 مليون عملية بمتوسط 34 ألفًا يوميًا.

كما ارتفع عدد عملاء الأهلى نت للأفراد خلال نفس الفترة بحوالى 698 ألف عميل، وبمعدل 6300 عميل يوميًا، وبحجم معاملات بلغت 15 مليار جنيه من خلال عدد 494 ألف حركة يوميًا.

وتابع أبو الفتوح أن حجم الأعمال بخدمة التحصيل الإلكترونى عبر بوابة الدفع الالكترونية ارتفع بنسبة تصل إلى %62 فى الأشهر الثلاثة بعد جائحة كورونا، مقارنة بالأشهر الثلاثة ما قبل جائحة كورونا، والتى وصل حجم الأعمال فيها إلى 494 مليون جنيه.