«الأهلى» يتحالف مع «HSBC» لاقتناص «المستشار المالى» لمشروع التكسير الهيدروجينى

لصالح شركة البحر الأحمر للتكرير

«الأهلى» يتحالف مع «HSBC» لاقتناص «المستشار المالى» لمشروع التكسير الهيدروجينى
محمد سالم

محمد سالم

9:32 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

 تحالف البنك الأهلى المصرى مع بنك «HSBC» فى الإمارات للمنافسة على دور المستشار المالى لمشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت، وإنتاج البنزين الذى تسعى شركة البحر الأحمر للتكرير إلى تنفيذه بمنطقة السويس شرق القاهرة.

وكانت الشركة طلبت إعادة تقديم العروض الفنية والمالية للقيام بدور المستشار المالى للمشروع، مشترطة قيام البنوك المحلية المتنافسة بالتحالف مع أحد البنوك الدولية أو الإقليمية فى إطار السعى لتمويل المشروع من خارج مصر. 

وطرحت البحر الأحمر للتكرير مناقصة فى الربع الأخير من العام الماضى لاختيار المستشار المالى ، وتقدم بالفعل عدد من البنوك المحلية على رأسها الأهلى المصرى ومصر وقطر الوطنى الأهلى والتجارى الدولى.

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل المشروع لـ«المال»، إن البنك الحكومى تقدم بالفعل بالعرض المالى والفنى بالتعاون مع بنك «إتش إس بى سى الإمارات» للقيام بدور المستشار المالى وتمت دراسته من جانب الشركة وطلبت استفسارات عن بعض النقاط ، مشيرة إلى وجود منافسين آخرين يجرى تقييم العروض الخاصة بهم ، تمهيدا لحسم الفائز قبل نهاية العام الجارى.

ويتولى الفائز مراجعة وتقييم دراسات الجدوى والهيكل المالى للمشروع، والسعى لتدبير قرض بقيمة تتجاوز مليار دولار من مؤسسات دولية ومحلية.

وتقود الشركة مفاوضات مع تحالفات مصرفية محلية للحصول على قرض بقيمة 600 مليون دولار، بغرض الإنفاق على المرحلة الأولى من المشروع التى تقوم على إنتاج بنزين 95 عالى الجودة.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت فى يونيو 2019 السعى لتنفيذ مشروع جديد يتضمن إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجينى للمازوت وإنتاج البنزين بالسويس – شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات – باستثمارات 2.35 مليار دولار، ضمن استراتيجيتها لتطوير قطاع التكرير على مستوى الجمهورية.

ويستهدف المشروع إنتاج 3.5 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى مليون طن منتجات بتروكيماوية «مثل البولى بروبيلين ومشتقات الإيثيلين».

ومن المخطط تغذية المجمع بنحو 5 ملايين طن من خام المازوت سنويًّا، سيتم تأمين معظمها من معامل التكرير بمنطقة السويس لتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض، بما يسهم فى زيادة العائد الاقتصادى للدولة.

ويساهم فى المشروع، الذى يعد أحد المشروعات القومية، جهاز الخدمة الوطنية بنسبة %40 والهيئة المصرية العامة للبترول %20 والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) %10 والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى – إيلاب %10 وشركة الشرق الأوسط للصهاريج وخطوط أنابيب البترول – ميدتاب %10 والمشروعات البترولية والاستشارات الفنية – بتروجيت %5 والشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية – إنبى %5.