«الأهلى» و«مصر» يتشاركان فى قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه

لصالح «سيتى إيدج» ضمن مشروع إيتابا سكوير

«الأهلى» و«مصر» يتشاركان فى قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:33 ص, الأثنين, 30 نوفمبر 20

يعكف بنكا «الأهلى» و«مصر»، على مراجعة العقود النهائية لقرض طلبته شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى، بقيمة 1.1 مليار جنيه، بغرض تدشين مول تجارى ضمن مشروع «إيتابا سكوير» بمدينة الشيخ زايد، غرب القاهرة.

قالت مصادر على صلة بالمشروع إن البنكين الحكوميين فى المراحل النهائية من إعداد ومراجعة العقود، تمهيدا لتوقيعها فى موعد أقصاه الشهر المقبل، مشيرة إلى الاتفاق المبدئى على توزيع التغطية الخاصة بالقرض بنسبة %60 بقيمة 660 مليون جنيه من البنك الأهلى، و%40 بقيمة 440 مليون جنيه من بنك مصر.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن البنك الأهلى يتولى دور وكيل التمويل، بينما يقوم بنك مصر بدور وكيل الضمان، المسئول عن التلقى والاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بالضمانات المختلفة، وإدارتها بما يحفظ حقوق البنكين.

وأوضحت أن الأجل الزمنى للقرض يبلغ 9 سنوات ونصف من بينها عامان ونصف فترة سماح، تقوم خلالها الشركة بسحب التمويل، فى ضوء تطورات واحتياجات الإنشاء والمرافق الخاصة بالمشروع، ويتم خلال هذه الفترة سداد الفوائد فقط.

وقالت المصادر إن التكلفة الاستثمارية لإنشاء المول الجديد تبلغ 2.2 مليار جنيه، واشترطت البنوك أن تتولى الشركة تمويل %50 من التكلفة عبر مواردها الذاتية، والباقى من خلال القرض المزمع توقيعه.

وكان الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، قد صرح لـ«المال»، مطلع الشهر الجارى؛ أن «سيتى إيدج» تستهدف التحول إلى شركة قابضة بنهاية عام 2023 عبر إنشاء عدد من الشركات التابعة ضمن خطة توسعية الفترة المقبلة، لافتا إلى السعى لضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 2021، تتضمن استكمال تنفيذ أعمال إنشائية بمشروعى «إيتابا» و«إيتابا سكوير».

وأضاف سالمان، الذى عمل سابقًا وزيرًا للاستثمار، أن الشركة تستهدف رفع رأس مالها خلال العام المقبل، لكنه لم يتم تحديد قيمة الزيادة حتى الآن.

وكانت سيتى إيدج قد رفعت رأس المال من 1.3 مليار جنيه إلى مليارى جنيه، ما زاد من حصة ملكية هيئة المجتمعات العمرانية من 60 إلى %75 ، فيما تقلصت حصة بنك التعمير والإسكان وإحدى شركاته من 40 إلى %25 كما تقرر أيضًا فى اجتماع الجمعية العمومية للشركة زيادة رأسمالها المرخص به من مليارى جنيه إلى 10 مليارات جنيه.

وقال الدكتور محمد مكاوى، المدير التنفيذى لسيتى إيدج، إن شركته تعتزم إجراء عملية توريق بقيمة 600 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام المقبل، مشيرا إلى أنها ستتم على 200 وحدة سكنية تم بيعها فى مشروع «إيتابا» فى مدينة الشيخ زايد.

وأضاف أن عملية التوريق ستسهم فى خطة الشركة للتوسع فى شراء الأراضى لتنفيذ مشروعات جديدة، مشيرا إلى أن هناك قرارًا من مجلس الإدارة فى الإسراع بعملية التسليمات خلال الفترة المقبلة، خصوصًا أن «إيتابا» أول المشروعات التى سيتم تسليمها للعملاء.

ويقع كومباوند «إيتابا» على مساحة 77 فدانًا، ويضم 493 وحدة متنوعة بين الشقق والفيلات، وتحتل المساحات الخضراء والأراضى الفضاء ومناطق الخدمات الترفيهية والطبية وأماكن للضيافة نسبة %86 من مساحة المشروع.