«الأهلى» و«قطر الوطنى» يوقعان تمويلاً بقيمة 625 مليون جنيه لصالح شركة ريدكون للتعمير

لتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من أبراج العلمين الجديدة

«الأهلى» و«قطر الوطنى» يوقعان تمويلاً بقيمة 625 مليون جنيه لصالح شركة ريدكون للتعمير
محمد سالم

محمد سالم

6:34 ص, الأحد, 4 أكتوبر 20

وقع البنك الأهلى المصرى وبنك قطر الوطنى الأهلى عقد تمويل مشترك بقيمة 625 مليون جنيه لصالح شركة ريدكون للتعمير، بغرض تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من أبراج مدينة العلمين الجديدة.

وقالت مصادر على صلة بالصفقة لـ «المال» إن التمويل تمت تغطيته بالتساوى بين البنكين بواقع 312.5 مليون جنيه لكل منهما، مشيرة إلى قيام البنك الأهلى بدور المرتب الرئيسى ووكيل التمويل، وبنك قطر الوطنى دور المرتب الرئيسي وضامن التغطية، وسيتم منح القرض فى إطار مبادرة البنك المركزى بفائدة %8 متناقصة.

وأصدر البنك المركزى المصرى قراراً فى مايو الماضى بضم شركات المقاولات لمبادرة تمويل الصناعة بقيمة 100 مليار جنيه، بسعر فائدة %8 متناقصة، فى إطار الحرص على مساندة القطاعات الحيوية وإعانتها على تخفيف آثار تداعيات أزمة كورونا، وأعلن طارق عامر، محافظ البنك، فى تصريحات تلفزيونية مؤخراً عن مضاعفة قيمة المبادرة لتصل إلى 200 مليار جنيه.

وأضافت المصادر أن العقد يتضمن السماح لشركة ريدكون بزيادة قيمة التسهيلات إلى حدود المليار جنيه تقريباً، اعتماداً على شريحة التمويلات المباشرة المتاحة من القرض السابق الذى وقعته فى سبتمبر من العام الماضى.

 وكان البنكان وقعا تمويلاً لصالح الشركة فى سبتمبر 2017 بقيمة 1.7 مليار جنيه تقريباً.

ويأتى توقيع العقد الجديد تأكيداً لما نشرته «المال» الأسبوع الماضى حول سعى ريدكون للحصول على تسهيلات بقيمة مليار جنيه.

ولفتت المصادر إلى أن أجل التمويل يصل إلى عام واحد فقط، يمكن مده حسب فترة التنفيذ الخاصة بالمشروع.

وأوضحت أن المشروع يتماشى مع استراتيجية الدولة فى إنشاء المزيد من المدن الجديدة والتجمعات العمرانية، سعياً للتغلب على مشكلة التكدس السكانى عن طريق الاستفادة من منطقة الساحل الشمالى كوجهة جديدة للتجمعات السكنية، فضلاً عن كونها منطقة جاذبة للسياحة طوال السنة، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع التى تشارك العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التى ستقام عليها.

وتستهدف ريدكون الوصول بإجمالى حجم الأعمال القائم فى مدينة العلمين الجديدة إلى 3.4 مليار جنيه بنهاية العام الجارى، من خلال تنفيذ حزمة متنوعة من المشروعات فى عدة أحياء بالمدينة، وفق تصريحات صحفية للمهندس أمل عبد الواحد، رئيس الشركة.