«الأهلى كابيتال» تعتزم تأسيس ذراع للتمويل متناهى الصغر

تفحص فاروس «للترويج» و«المحافظ» لاستكمال الاستحواذ على المجموعة

«الأهلى كابيتال» تعتزم تأسيس ذراع للتمويل متناهى الصغر
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:46 ص, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

تعتزم الأهلى كابيتال –الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى – تأسيس شركة جديدة للتمويل متناهى الصغر خلال العام الجديد، فى إطار تنفيذ خطة التحول إلى بنك استثمارى متكامل، التى بدأت بتوقيع عقد الاستحواذ على «فاروس» للسمسرة.

أعلنت الأهلى كابيتال القابضة مساء الاثنين، عن إبرام عقد استحواذ على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية ، التى أسسها الراحل محمد تيمور فى (2006)، وذلك بتوقيع كلٍ من كريمة سعادة العضو المنتدب للأهلى كابيتال وعلوى تيمور مؤسس مجموعة فارس القابضة، وتنتظر الصفقة فقط الحصول على موافقات هيئة الرقابة المالية.

وقال كريم سعادة، لـ«المال»، إن الاستحواذ على فاروس جاء فى إطار توسيع الاستراتيجية الاستثمارية للشركة، عبر السعى للتحول إلى بنك استثمارى متكامل، وجارى الانتهاء من عمليات الفحص النافى للجهالة لشركتى فاروس لإدارة المحافظ، والترويج وتغطية الاكتتابات بغرض الاستحواذ عليهما.

وتوقع سعادة إتمام عمليتى الاستحواذ على فاروس لإدارة المحافظ، ونظيرتها للترويج وتغطية الاكتتابات، خلال الربع الأول من العام الجديد، موضحًا أن اختيار فاروس يعود إلى السمعة الجيدة للشركة، واحتلالها لترتيب متقدم بين مثيلاتها فى السمسرة.

تابع: «الأهلى كابيتال لديها خطة طموح خلال العام المقبل، وتعتزم إطلاق شركة جديدة للتمويل متناهى الصغر، وبدأ العمل عليها وتعيين شركة أجنبية لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، فى إطار التحول إلى كيان يقدم جميع خدمات بنك الاستثمار والأنشطة المالية غير المصرفية».

دراسة لضم «العقارى» و«التأجير» التابعين للبنك تحت مظلة الشركة

وكشف عن دراسة ضم أنشطة التمويل العقارى ، والتأجير التمويلى ، التابعة للبنك الأهلى المصرى -الكيان الأم- تحت مظلة الأهلى كابيتال، لكنه أكد أن القرار النهائى فى هذا الشأن لم يتخذ حتى الآن، ولم يحدد الجدول الزمنى للتنفيذ.

وقال إن أهداف العام الجديد تشمل تأسيس شركة قابضة بمجال الرعاية الصحية، وكيان استثمارى بمجال التعليم.

إنشاء منطقة صناعية على 600 فدان بالشراكة مع مطورين عقاريين

كما كشف عن أن الأهلى كابيتال تعتزم استغلال قطعة أرض مساحتها 600 فدان، تتبع شركة العالمية للثروة الحيوانية، فى إنشاء منطقة صناعية بالشراكة مع مطورين عقاريين ومستثمرين. يذكر أن «الأهلى كابيتال» تأسست عام 2008، برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه، وتتجاوز استثمارات الشركة 9 مليارات جنيه، وتمتلك حصصًا بشركات مدرجة بالبورصة، مثل «سيدى كرير للبتروكيماويات»، و«أموك»، و«أبوقير للأسمدة .