«الأهلى كابيتال» تستحوذ على حصة حاكمة من «ممكن» لحلول المدفوعات الإلكترونية

بقيمة تقترب من 100 مليون جنيه

«الأهلى كابيتال» تستحوذ على حصة حاكمة من «ممكن» لحلول المدفوعات الإلكترونية
جريدة المال

محمود جمال

أحمد علي

10:20 ص, الخميس, 4 مارس 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة الأهلى كابيتال –الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصري- بصدد إنهاء صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة من أسهم شركة ممكن لحلول المدفوعات الإلكترونية بقيمة تقترب من 100 مليون جنيه، على أن يتم توقيع العقود خلال أيام.

مصادر: الطرفان يتفقان على تنفيذ خطة توسعية

وأضافت المصادر أن «الأهلى كابيتال» ستستحوذ على حصة حاكمة من «ممكن» للدفع الإلكترونى، فيما ستظل الحصة المتبقية مملوكة لصالح المساهمين القدامى بالشركة.

يُذكر أن «المال» قد انفردت فى يونيو 2020 الماضى بخطة اعتزام «الأهلى كابيتال» الاستحواذ على شركات دفع إلكترونى بالسوق المحلية، من بينها «ممكن»، مع الإشارة إلى بدء المفاوضات مع تلك الشركات فى إطار خطة تأسيس كيان قابض فى مجال خدمات التكنولوجيا البنكية، على أن يمتلك تحت مظلته عددا من الشركات، فى إطار خطة «الأهلى كابيتال» لتنويع مجالاتها الاستثمارية بين الأنشطة المالية غير المصرفية و التكنولوجيا المالية.

وأوضحت المصادر أنه سيتم تنفيذ خطة توسعية عقب تنفيذ الصفقة، التى تستهدف وضع «ممكن» فى مراكز متقدمة بسوق الدفع الإلكترونى محليا خلال فترة زمنية قصيرة، لافتة إلى أنه سيتم تخصيص جزء من قيمة الصفقة في  زيادة حصتها السوقية ومضاعفة عدد نقاط البيع التابعة، و طرح خدمات رقمية جديدة تستهدف دمج الفئات المهمشة ماليا تمشيا مع توجهات الحكومة الرامية إلى دعم الشمول المالى والتحول الرقمى.

يُذكر أن «الأهلى كابيتال» استحوذت على شركة «فاروس للسمسرة» بقيمة 120 مليون جنيه فى شهر ديسمبر 2019، بالإضافة إلى الاستحواذ على «فاروس لإدارة المحافظ والترويج للاكتتابات» فى مارس 2020 بقيمة 20 مليون جنيه .

وتأسست «الأهلى كابيتال» عام 2008، برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه، فى حين تتجاوز استثماراتها 9 مليارات، وتمتلك حصصًا فى شركات مدرجة فى البورصة، مثل «سيدى كرير».

وبدأت شركة «ممكن» نشاطها فى تقديم خدمات الدفع الإلكترونى منذ عام 2011، وتتضمن شحن أرصدة الهواتف، وسداد فواتير المحمول، والإنترنت، والكهرباء، ويتراوح عدد النقاط البيعية لها بين 30 إلى 35 ألفا، منتشرة فى جميع محافظات الجمهورية من إجمالى 350 ألف نقطة بيع لجميع شركات الدفع فى مصر.