«الأهلى صبور» تتعاون مع «CIB» لتمويل بيع 150 وحدة بـ«جرين سكوير»

فى حدود تتراوح بين 500 إلى 550 مليون جنيه

«الأهلى صبور» تتعاون مع «CIB» لتمويل بيع 150 وحدة بـ«جرين سكوير»
شريف عمر

شريف عمر

8:50 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

وقعت شركة الأهلى صبور العقارية بروتوكولاً مع البنك التجارى الدولى CIB ليتولى خدمات التمويل العقارى لنحو 150 وحدة سكنية بمشروع جرين سكوير القاهرة الجديدة، بقيمة تتراوح من 500 إلى 550 مليون جنيه.

ويقع مشروع جرين سكوير على مساحة 80 فدانا بمدينة مستقبل سيتى، باستثمارات تصل قيمتها إلى 1.08 مليار جنيه.

وقال المهندس أحمد صبور، الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور، إن الشركة انتهت بنسبة %95 من إنشاءات المرحلة الأولى لمشروع جرين سكوير التى تضم 1128 شقة سكنية، ومن المخطط بدء تسليم بعض الوحدات خلال العام الجارى.

وأوضح أن الشركة تسعى فى خطوتها مع «التجارى الدولى» لاستكمال خطط استفادة العملاء من المبادرات التى أطلقها البنك المركزى للتمويل العقارى للإسكان المتوسط وفوق المتوسط.

عرفان: توظيف الحصيلة لاستكمال إنشاءات مشروعات المستقبل والساحل

وقال تامر عرفان، نائب الرئيس التنفيذى لشركة الأهلى صبور للتطوير العقارى، إنها ستوظف حصيلة البروتوكول مع «التجارى الدولى» فى تمويل إنشاءات باقى مشروعاتها فى «مستقبل سيتى» والساحل الشمالى.

وأكد فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشركة تدرس الاستفادة من مختلف الآليات التمويلية المتاحة فى السوق بجانب التمويل العقارى، وعلى رأسها الصكوك والتوريق، مشيراً إلى أن الوحدات المتبقية فى «جرين سكوير» تقترب مساحاتها من 135 مترا وبسعر قريب من 1.7 مليون جنيه.

وتابع: «الأهلى صبور» كانت تخطط لاستثمار 2 مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية خلال العام الجارى، وبالفعل تم ضخ ما يفوق مليار جنيه فى الإنشاءات خلال النصف الأول، وسيتم صرف المتبقى قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن «الأهلى صبور» مهتمة بتكرار تجربة البنك التجاري الدولى مع عدة بنوك أخرى فى مشروعات الشركة المتعددة، باعتبار أن التمويل العقارى من أبرز الآليات المتاحة أمام المطورين العقارين، والتى تمكنهم من الحصول على كامل قيمة الوحدة المبيعة بتمويل من البنك على أن يقوم العميل بالسداد لصالح البنك وبأسعار فائدة تنافسية.

وقال أحمد عيسى، الرئيس التنفيذى لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجارى الدولي، إن إجمالى تمويلات الأفراد بالبنك تقارب حالياً 40 مليار جنيه، وتستحوذ العقارية منها على 2 مليار، تعود أغلبيتها لصالح تمويلات الإسكان المنخفض بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى والإسكان الاجتماعى، وهو ما يدفع «التجارى الدولى» للتوسع فى تلك الآلية مع المطورين العقاريين.

وبموجب البروتوكول سيقوم البنك التجارى الدولى بتقديم حلول تمويلية مُميزة وتوفير تسهيلات فى السداد لعملاء «الأهلى صبور» الراغبين فى امتلاك وحدات بمشروع “جرين سكوير” بالقاهرة الجديدة، وذلك من خلال ثلاثة أنظمة تمويل بفترات سداد تصل إلى 20 سنة مع الاستلام الفورى للوحدات.

ويتضمن النظام الأول مقدم حجز يبدأ من %20 من قيمة الوحدة ضمن مبادرة البنك المركزي، بينما يشمل النظام الثانى توفير مدد سداد متنوعة للوحدات غير المشمولة فى مبادرة المركزى طبقًا لقانون التمويل العقارى وبأسعار فائدة تنافسية، فى حين يخدم النظام الثالث العملاء المتعاقدين سابقًا والراغبين فى بيع الوحدات للغير وفقًا لنظام إعادة البيع.

ويتكون «جرين سكوير» من مرحلتين وتتنوع وحداته ما بين فيلات، وتوين هاوس، وشقق سكنية دوبليكس بمساحات مختلفة تبدأ من 125 مترا مربعا وحتى 265 مترا.

وبدأت «الأهلى صبور» تسليم المرحلة الأولى من المشروع فى مارس 2021، وتملك الشركة عدة مشروعات عقارية أخرى منها «كييفا» بمدينة أكتوبر، و«سيتى أو أوديسيا» بالقاهرة الجديدة بالتعاون مع شركة المستقبل، و«لافنيير» مستقبل سيتى، بجانب مشروعى «أمواج» و«جايا» بالساحل الشمالى.