«الأنفاق» تطالب تحالف «أوراسكوم - تايسي» بعرض مالي جديد لمترو الخط الرابع

طالبت الهيئة القومية للأنفاق تحالف شركتي «تايسي كوربوريشين» اليابانية مع أوراسكوم للإنشاءات المصرية بتقديم عرض مالي جديد لتنفذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى من الخط الرابع

«الأنفاق» تطالب تحالف «أوراسكوم - تايسي» بعرض مالي جديد لمترو الخط الرابع
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:55 ص, الأحد, 14 أبريل 19

طالبت الهيئة القومية للأنفاق تحالف شركتي «تايسي كوربوريشين» اليابانية مع أوراسكوم للإنشاءات المصرية بتقديم عرض مالي جديد لتنفذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق قبل يونيو المقبل بعد رفض العرض الأول.

وتضمن العرض الأعمال المدنية والحفر ومسار المشروع بخلاف الأعمال الكهربائية والإشارات وشراء القطارات.

وكان التحالف «المصري – الياباني» هو الوحيد الذي تقدم بعرض لتنفيذ المرحلة الأولى للخط.

رفض العرض الأول البالغ 1.3 مليار دولار

وقالت مصادر لـ«المال» أن الهيئة رفضت العرض المالي المقدم من الجانب الياباني البالغ 144 مليار ين ياباني «أي ما يعادل 1.3 مليار دولار» لأنه تجاوز السعر الذي حددته اللجنة المسئولة عن طرح المشروع.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة القومية للأنفاق لم ترفض التعاون مع الجانب الياباني كليًا لكنها ألغت المناقصة مع منح «تايسي كوربوريشين» فرصة  جديدة كافية لتعديل عرضها المالي، لا سيما وأنها ستوفر قرضا حكوميا ميسرا من قبل منظمة التعاون الياباني «الجايكا»، بقيمة 1.2 مليار دولار تمثل 40% من إجمالي تكلفة المرحلة الأولى بما فيها شراء القطارات.

وتضم المرحلة الأولى للخط الرابع 17 محطة، بطول 19 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصري الكبير، حتى ميدان الرماية،  ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني، ثم يمتد إلى «الملك الصالح»، ليلتقي مع الخط الأول، قبل أن يصل إلى محطة الفسطاط.

يشار إلى أن الجانب الياباني اشترط عند توفير قرض تمويل المشروع اقتصار طرح مناقصة تنفيذ المشروع على الكيانات اليابانية بمعاونة الشركات المحلية.

وبنفس الشروط أيضا تم اختيار المكتب الاستشاري الياباني «NE KEL»، لتقديم استشارات فنية لمدة 5 سنوات، فترة تنفيذ المشروع، مقابل 800 مليون جنيه.