الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يتفقد مشروع ترميم هرم زوسر قبل افتتاحه

أقدم بناء حجري في العالم

الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يتفقد مشروع ترميم هرم زوسر قبل افتتاحه
دعاء محمود

دعاء محمود

4:52 م, الأحد, 23 فبراير 20

تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار منطقة آثار سقارة، للوقوف على آخر أعمال المشروع قبيل الافتتاح، موضحاً أن المشروع من أهم مشروعات الترميم التي تنفذها الوزارة، خاصة أن هرم زوسر هو أقدم بناء حجري في العالم.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية وتطويرها والنهوض بخدمات الزائرين بها.

وزيري: مشروع الترميم شمل أعمال درء الخطر

وأضاف وزيري أن مشروع الترميم شمل أعمال درء الخطر، والترميم الخارجي والداخلي للهرم، إضافة إلى تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري، فضلاً عن أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن مشروع الترميم بدأ عام 2006 وتوقفت الأعمال عام 2011 واستأنف في نهاية عام 2013.

كما شملت أعمال الترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، إضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجارٍ أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، وتمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وقالت إيمان زيدان مساعد الوزير لشئون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، إن أعمال تطوير منطقة هرم سقارة شملت تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

وأوضحت داليا خطاب المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف بمكتب وزير السياحة والآثار، أن عملية تطوير المنطقة تمت طبقًا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.

وتابعت أن أعمال التطوير تضمنت أيضاً وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجودة بها، إضافة إلى توفير زي موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن، مؤكدة على أن جميع الخدمات يستطيع الزائر أن يلاحظها بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.

يذكر أن هرم زوسر المدرج هو أول هرم وأول بناء حجري في العالم، ويقع الهرم فى منطقة آثار سقارة، وهو أحد المعالم الأثرية المهمة بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر.