الأموال العامة تكشف عصابة دولية للقرصنة الإلكترونية على مواقع الشركات

الاستيلاء منهم على مبالغ مالية.

الأموال العامة تكشف عصابة دولية للقرصنة الإلكترونية على مواقع الشركات
أماني عوض

أماني عوض

5:01 م, الأثنين, 4 مايو 20

تمكنت مباحث الأموال العامة من كشف نشاط تشكيلًا عصابيًا دوليًا تخصص في القرصنة الإلكترونية، واختراق المواقع الإلكترونية لبعض الشركات والاستيلاء منهم على مبالغ مالية.

اختراق بشركة منتجات صحية

تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بلاغًا عن تعرض إحدى شركات المنتجات الصحية -ومقرها بدائرة قسم شرطة مدينة نصر بالقاهرة- لعملية نصب واحتيال من خلال اختراق أحد الأشخاص البريد الإلكتروني الخاص بالشركة، وإرسال “إيميل” مزور منسوب لإحدى الشركات الأجنبية التي تتعامل معها في استيراد بعض المنتجات.

وطلب الإيميل تحويل المبالغ المالية المراد دفعها للشركة الأجنبية على حساب إحدى السيدات بأحد البنوك بالقاهرة، ما أدى إلى انخداع مسئولي الشركة الشاكية وتحويل المبالغ المالية المطلوبة، وقدرها 2,791 مليون جنيه مصري إلى ذلك الحساب.

وبتكثيف التحريات لكشف ملابسات الواقعة، تبين أن وراء ارتكابها، أحد الأشخاص “يحمل جنسية إحدى الدول العربية متواجد حاليًا خارج البلاد”، زوجته السابقة – مقيمة بمحافظة القاهرة “لها معلومات مسجلة” – أحد الأشخاص يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية.

الأموال العامة تتوصل لأفراد العصابة

وكون المذكورين تشكيلًا عصابيًا، بالاشتراك مع بعض الأشخاص الأجانب، واختراق المواقع الإلكترونية لبعض الشركات ومنها المُبلغة.

وذلك عن طريق إرسال “الإيميل” المزور المنسوب للشركة الأجنبية، التي تتعامل مع الشاكية.

وطلبهم تحويل المبالغ المالية المراد دفعها للشركة الأجنبية، على حساب المتهمة “الزوجة السابقة للمتهم” بأحد البنوك بالقاهرة.

أدوار المتهمين

وتكليف الأول باستلام المبالغ المالية التي تم تحويلها على حسابها، وتسليمها للأخير يستبدلها بما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء.

وبعد ذلك يعيد تحويلها إلى شركاؤه بإحدى الدول الأجنبية، من خلال تسليمها لبعض مواطنيه أثناء سفرهم وعودتهم، مستغلاً الحد الأقصى المسموح به أثناء مغادرتهم البلاد.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهمة الثانية، وبمواجهتها أقرت بارتكابها الواقعة.

وبإرشادها تم ضبط المتهم الثالث وضبط بحوزته مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية، 2 هاتف محمول أحدهما خاص بالمتهمة الثانية، وجميعها من متحصلات النشاط الإجرامي.

وبتطوير مناقشة المتهم، قرر بأنه يمارس نشاطًا إجراميًا واسع النطاق بمجال الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية.

وإجراء العديد من التحويلات المالية غير المشروعة، مستغلاً في ذلك إقامته بالبلاد ومعرفته بالتجار المصريين والأجانب، واستغلاله لمحل تجارى “غير مرخص” لإجراء التحويلات المالية.

وبفحص الهاتفين المحمولين المضبوطين بحوزته، تبين أنهما محملين بالعديد من الملفات التي تحوى بعض الرسائل والمحادثات على تطبيق “الواتس آب”، بينهما والمتهم الأول تفيد ارتكابهما تلك الواقعة على النحو المشار إليه.

واتخذت الإجراءات القانونية في الواقعة، وتباشر النيابة المختصة التحقيقات.