الأمم المتحدة تطالب بتنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا

المطالبة بإخراج المقاتلين الأجانب

الأمم المتحدة تطالب بتنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا
أيمن عزام

أيمن عزام

6:44 م, السبت, 9 يناير 21

 طالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، مساء اليوم السبت، الإسراع بتنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، “عقد الرؤساء المشاركون لمجموعة العمل الأمنية لليبيا، ممثلة بالاتحاد الأفريقي وفرنسا وإيطاليا وتركيا والمملكة المتحدة وبعثة الأمم المتحدة اجتماعًا افتراضيًا لمناقشة في ليبيا وسبل دعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، حيث طالبت مجموعة العمل دعوتها لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار، ولا سيما فتح الطريق الساحلي بين مصراتة (أبو قرين) وسرت، وكذلك الإعادة الفورية لجميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب”.

المقاتلون الأجانب في ليبيا

وقف إطلاق النار في ليبيا

وكررت بعثة الأمم المتحدة دعوتها لجميع الأطراف للالتزام بالقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بما في ذلك حماية المدنيين، لا سيما من خلال السماح وتسهيل إيصال المساعدات والخدمات الإنسانية بشكل آمن وسريع إلى جميع المجتمعات المتضررة من مرض فيروس كورونا الجديد.

وتوقعت البعثة نشر قوة محدودة من المراقبين الدوليين المحايدين غير المسلحين وغير النظاميين، لاستكمال المراقبين الليبيين المنتشرين من قبل لجنة (5+5).

ووقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) برعاية أممية في 23 أكتوبر الماضي بجنيف، على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا.

وينص الاتفاق على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في غضون 90 يوما من تاريخ توقيعه.

التوافق على إجراء الانتخابات

وانطلق بتونس في 9  نوفمبر 2020 ملتقى الحوار السياسي بمشاركة 75 شخصية، وأسفر عن توافق الأطراف الليبية على إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر من العام 2021.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة بين الحكومة في طرابلس المعترف بها من المجتمع الدولي، وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها مجلس النواب وقوات “الجيش الوطني” بقيادة حفتر، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.