الأمم المتحدة تدق جرس إنذار لتزايد وفيات الأطفال في غزة بسبب نقص الغذاء

كان 70% قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفا مقارنة بعام 2022

الأمم المتحدة تدق جرس إنذار لتزايد وفيات الأطفال في غزة بسبب نقص الغذاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:49 ص, الثلاثاء, 20 فبراير 24

أبدت الأمم المتحدة مخاوفها من التداعيات الكارثة لنقص التغذية المنتشرة في قطاع غزة، وما يترتب عليها من التفشي السريع للأمراض، قائلة إن كل تلك العوامل تؤدي إلى ما سمته بـ”انفجار” في عدد وفيات الأطفال في قطاع غزة، وفق ما نشرته شبكة سكاي نيوز.

وبعد عشرين أسبوعا على الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس، قالت وكالات الأمم المتحدة إن الغذاء والمياه النظيفة أصبحت “نادرة جدا” في القطاع الفلسطيني المحاصر، وإن جميع الأطفال الصغار تقريبا يعانون أمراضا معدية.

وقال تيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لليونيسف، إن غزة على وشك أن تشهد “انفجارا في وفيات الأطفال التي يُمكن تفاديها، ما من شأنه أن يضاعف مستوى وفيات الأطفال الذي لا يطاق أصلا”.

ويتأثّر ما لا يقل عن 90% من الأطفال دون سن الخامسة في غزة بواحد أو أكثر من الأمراض المعدية، وفق تقرير صادر عن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي.

وكان 70% قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفا مقارنة بعام 2022.

من جهته، قال مايك رايان، المكلّف الأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية، إن “الجوع والمرض مزيج قاتل”.

وأضاف رايان: “الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. والأطفال المرضى، خصوصا منهم المصابون بالإسهال، لا يمكنهم امتصاص العناصر الغذائية جيدا”.

ووفقا لتقييم الأمم المتحدة، فإن أكثر من 15% من الأطفال دون سن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يعانون “سوء تغذية حادا” في شمال غزة، وهم محرومون بالكامل تقريبا من المساعدات الإنسانية.