الأمم المتحدة الإنمائى يضخ 20 مليون دولار فى مشروع النقل الجماعي

بهدف خفض الانبعاثات والحد من استخدام «الملاكى»

الأمم المتحدة الإنمائى يضخ 20 مليون دولار فى مشروع النقل الجماعي
عصام عميرة

عصام عميرة

10:37 ص, الخميس, 6 فبراير 20

يعتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى تنفيذ مشروع ضخم لتشجيع المواطنين على ترك سياراتهم الشخصية واستخدام أتوبيسات النقل الجماعى بالتعاون مع وزارة البيئة وشركة مواصلات مصر، لخفض الانبعاثات وتحسين جودة الهواء، بحسب الدكتور محمد بيومى مدير برامج البيئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

وقال “بيومى” لـ “المال” إنه تم رصد 20 مليون دولار لتنفيذ عدد من الخطوات لتشغيل شبكة فنية تحتوى على قاعدة معلومات لتجديد موعد إطلاق الأوتوبيس وتحركاته فى خطوط السير، من خلال تجهيز تطبيق إلكترونى.

افتتاح المرحلة الأولى الأسبوع المقبل بالشراكة مع “البيئة” و”مواصلات مصر”

وأضاف أنه من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من مشروع النقل الجماعى الأسبوع المقبل بالتعاون مع البيئة و”مواصلات مصر” على أن تبدأ بخط سير مدينة 6 أكتوبر إلى جامعة القاهرة بعدد 40 أتوبيسا، مشيدا بمساهمة “مواصلات مصر” لتنفيذ المشروع وتوفير وسائل نقل جماعى تستهدف استقطاب شريحة جديدة من الركاب.

ولفت إلى أنه تم تجهيز شبكة مركزية وعدد من المحطات للتعرف على موعد وصول الأتوبيس وتواجده فى خطوط السير للتسهيل على المواطنين والحفاظ على مواعيد محددة للوصول لجذب شريحة رجال الأعمال.

وأوضح أن اختيار المشروع يهدف فى المقام الأول إلى خفض تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحرارى تنفيذا لالتزامات مصر الدولية البيئية فى هذا الشأن وكذلك إلى دعم برنامج البيئة والحفاظ على جودة الهواء وصحة المواطنين.

يذكر أن إستراتيجية شركة مواصلات مصر خلال عام 2020، تسعى إلى الدخول فى مجال النقل التشاركى من خلال الحجز المسبق، وسيتم الإعلان عن انطلاق نشاط الشركة فى هذا الصدد خلال الربع الثانى من عام 2020.

 كما تستهدف “مواصلات مصر” رفع معدلات الاستثمار لديها لتصل إلى 3 مليارات جنيه فى عام 2023 مقابل استثمار مليار جنيه فى عام 2019 بحسب الدكتور هشام طه رئيس الشركة لـ”المال” فى وقت سابق.

 وتوقع “طه” أنه بنهاية عام 2020 سيصل أعداد الركاب الذين تنقلهم الشركة إلى 35 مليونا منهم 6 ملايين فى مشروع التجمعات العمرانية فى الشروق والعبور والعاشر من رمضان والقاهرة الجديدة و29 مليون راكب فى القاهرة الكبرى.