«الأمل لتصنيع السيارات» تطالب الدولة بإلغاء الجمارك على المكونات أسوة بـ«الأوروبية»

تبحث مع «الغرف التجارية» إزالة العراقيل المتعلقة بأسواق اتفاقية أغادير

«الأمل لتصنيع السيارات» تطالب الدولة بإلغاء الجمارك على المكونات أسوة بـ«الأوروبية»
المال - خاص

المال - خاص

8:51 ص, الخميس, 14 نوفمبر 19

طالب عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات الدولة بضرورة تقديم الدعم للمنتجين من خلال إعفاء مصنعى السيارات من الرسوم الجمركية، التى تتراوح بين 5 و7%، على المكونات فى مواجهة المركبات الأوروبية المستوردة التى تحصد إعفاء كامل طبقًا لاتفاقات الشراكة الدولية.

تبحث مع «الغرف التجارية» إزالة العراقيل المتعلقة بأسواق اتفاقية أغادير

قال سليمان إن شركته تبحث مع اتحاد الغرف التجارية إزالة العراقيل المتعلقة بمشروع تصدير الإنتاج المحلى للأسواق الخاضعة لاتفاقية أغادير.

أوضح أن دول الاتفاقية تقوم بوضع عقبات أمام دخول المصنعين المحليين لأسواقها، موضحًا أن العمل على احتواء القيود والاشتراطات للجهات الخارجية حتى يتم التصدير.

«الاتفاقية» تضع عقبات أمام دخول الطرازات المصرية.. و«لادا» ترحب بالتصدير للمنطقة

جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى، بمناسبة تقديم الشكل الجديد من سيارات لادا جرانتا، مؤكدًا أن لادا الروسية ترحب بتصدير منتجاتها لأسواق المنطقة من خلال إنتاج مصانع الأمل، مع اعتماد وتطوير خطوط الإنتاج وتجهيزها بعوامل الجودة المطلوبة.

أشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تدريبات بالتعاون مع لادا فى عمليات التطوير والجودة فى إنتاج الشكل الجديد من لادا جرانتا «face lift»، التى شملت بعض التغيرات فى الشكل الخارجى وإضافة وعوامل الأمان والمواصفات الترفيهية.

أوضح أن الشركة تمكنت من بيع 10 آلاف سيارة من طراز لادا جرانتا خلال الفترة من 2015 حتى العام الحالى، مؤكداً أن الأمل تستهدف تسويق 5 آلاف سيارة منتجة محليا خلال عام.

أكد أن استراتيجية الشركة تعتمد على تقديم السيارات المنتمية للعلامة التجارية لادا عبر إنتاجها محليًّا بنظام «ckd» ولا سيما أن الاعتماد على الاستيراد لن يكون منافسًا فى ظل تحصيل 40% رسومًا جمركية على المستوردة.

لفت إلى أن عدم الاتجاه لطرح لادا نيفا فى التوقيت الحالى، التى تنتمى إلى شريحة السيارات suv لا سيما فى ظل صعوبة تنافسيتها مع العلامات الصينية المزودة بعدد كبير من المواصفات، بخلاف محركاتها الكبيرة التى تصل إلى 1700 سى سى، ما يدفعها للخروج من المنافسة مع جمارك تقدر 135%، متوقعًا أن يتم طرح نيفا فى جيلها الجديد الذى من المرتقب أن ينتج فى 2022 عالميًّا.

قال إنه لا يوجد فى التوقيت الحالى أى سيارات كهربائية من العلامة الروسية لادا لإمكانية تقديمها للسوق المحلية، موضحا أن الصين تعتبر متميزة على روسيا فى مجال تصنيع تلك المركبات.

أضاف أن تم توزيع السيارات على شبكة الموزعين للسيارات الجديدة، موضحًا أن الأمل تعمل على تطوير مركز خدماتها بالإسكندرية على أن يتم الانتهاء منه بداية العام الجديد، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير مركز صيانة القاهرة.

أضاف أن الفترة المقبلة تشهد افتتاح عدد من مراكز الصيانة بالتعاون مع شبكة الموزعين، فى ضوء تقديم عمليات خدمات ما بعد البيع والصيانة وبيع قطع الغيار لتغطى أنحاء مناطق الجمهورية.

ناشد سليمان بضرورة توجيه الدعم للمصانع المحلية، التى تعمل على زيادة حجم استثماراتها بالتوازى مع زيادة حجم الطاقة الإنتاجية موضحًا أن الحالية لا تتعدى 50%.

أوضح سليمان أن المستفيد الأكبر من تطبيق اتفاقات الشراكة والزيرو جمارك، هى السيارات المرتفعة الأسعار ذات السعات اللترية الكبيرة، مشيراً إلى أن المركبات الاقتصادية التى تخاطب الشريحة الأكبر من المجتمع هى الأكثر تضررًا.

تابع أن مستهلكى الاقتصادية كان يترقبون خصومات سعرية كبيرة، قد تكون حافزًا للشراء، إلا أن خصومات الشركات لم تكن بمستوى توقعات البعض، ما دفع السوق لحالة من الانخفاض.

قال إن انخفاض أسعار الفائدة والدولار أسهم فى تنشيط حركة المبيعات خلال الفترة من يوليو الماضى حتى الآن لأسباب تتعلق بتراجع أسعار السيارات، ما دفع شريحة من المستهلكين للشراء.

كما كشف سليمان عن تقديم طراز بى واى دى f3 بناقل حركة أوتوماتيكى خلال مطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

أوضح أن الأمل تستهدف إنتاج موديلات جديدة، مؤكدًا أن شركتة تدرس مع لادا تفاصيل المشروع، الذى قد يستغرق عاماً ونصف، بسبب تجهيز خطوط الإنتاج والمعدات وغيرها.

أحمد نبيل- شريف عيسى- أحمد عوض

المال - خاص

المال - خاص

8:51 ص, الخميس, 14 نوفمبر 19