«الأمل لتصنيع السيارات» تستهدف إنتاج 5 آلاف وحدة تعمل بالوقود المزدوج

حال المشاركة فى مشروع إحلال وتجديد الميكروباص

«الأمل لتصنيع السيارات» تستهدف إنتاج 5 آلاف وحدة تعمل بالوقود المزدوج
شريف عيسى

شريف عيسى

9:14 ص, الخميس, 9 يناير 20

قال جمال أمين، عضو مجلس إدارة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج سيارات بى واى دى ولادا وميكروباص كينج لونج، إن الشركة تستهدف إنتاج ما يقرب من 5 آلاف ميكروباص يعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى- بنزين»، حال المشاركة فى المشروع القومى الذى أعلنته الحكومة.

وأضاف أمين أن خطة الأمل فى هذا الصدد تستهدف توفير ميكروباص بمواصفات فنية ملائمة للسوق المحلية، بأسعار ملائمة فى ظل ما تردد من إقرار الحكومة جملة من المحفزات لجذب الشركات العالمية للمساهمة فى المشروع، والتى من بينها إعفاء المكونات من الرسوم الجمركية، علاوة على رسم التنمية.

وأوضح أن مشاركة جميع مصنعى الميكروباص المحليين فى المشروع القومى مع جذب استثمارات عالمية فى هذا الصدد سيسهم فى تعميق المكون المحلى فى صناعة مركبات النقل الجماعى، علاوة على تحقيق تنوع أمام مالكى الوحدات الخاضعة للإحلال والتجديد فى ظل تقديم أكثر من منتج بأسعار متفاوتة.

تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من 4 شركات تفاوض الحكومة حاليًّا على إدارة وتجديد الميكروباصات المتهالكة وهى تويوتا، وفولكس فاجن وإيفيكو، وفيات.

وأكد أن ميكروباص كينج لونج تمكن خلال العام الماضى من الاستحواذ على ما يقرب من 40% من إجمالى مبيعات السوق، الأمر الذى يعزز فرص نجاح مشروع الإحلال والتجديد حال المشاركة به.

وفى سياق متصل، أشار أمين إلى أن تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الأوروبية مطلع 2019 تسبب فى تراجع معدلات إنتاج الأمل من وحدات الركوب بنسبة تصل إلى 10% فى ظل تفضيل المستهلك الراغب فى شراء الأوروبية المستوردة على حساب المجمعة محليًّا، فى ظل التقارب السعرى.

وقال إن إنتاج مصر من سيارات الركوب مهدد بمزيد من التراجع خلال العام الحالى مع إعلان سلطات الجمارك إعفاء الوحدات التركية من الرسوم الجمركية فى أول يناير 2020، الأمر الذى يهدد مستقبل الصناعة فى مصر.

وكانت الأمل لتجميع وتصنيع السيارات قد أعلنت بداية يناير الحالى هبوط أسعار لادا جرانتا بقيمة تصل إلى 3 آلاف جنيه فور تطبيق اتفاقية زيرو تركى.

وجدير بالذكر أن الأمل أعلنت خلال العام الماضى، وقف مشروع إنتاج بى واى دى L3، التابعة لفئة السيارات السيدان العائلية رباعية الأبواب، نظرًا لارتفاع تكاليف استيراد مكوناتها، وصعوبة المنافسة من الموديلات الأوروبية المتمتعة بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تمكنت الأمل من بيع وتسليم 5569 سيارة من طراز بى واى دى F3، خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضى، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 4.9% من إجمالى مبيعات سيارات الركوب، لتستحوذ على المركز الثامن فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا فى قطاع الملاكى.

وحلّت لادا جرانتا فى المركز الثانى عشر فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا فى فئة السيارات الملاكى خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2018، بعد تسليمها 2377 سيارة، لتسحوذ على حصة سوقية تصل إلى 2.1%.

وتصدر ميكروباص كينج لونج قائمة العلامات الأعلى مبيعًا فى سوق الميكروباص خلال تلك الفترة بعد أن بلغت مبيعاته 4271 وحدة، مقارنة بحجم مبيعاته خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، والتى سجلت 2982 ميكروباص بنمو 43.2%.

واقتنصت كينح لونج ذات المنشأ الصينى حصة سوقية تصل إلى 24.3% من إجمالى مبيعات الأتوبيسات خلال تلك الفترة من العام الماضى، مقابل 20.7% خلال 2018.