«الأمل» تستهدف تسليم 350 ميكروباصاً شهرياً ضمن «مبادرة الإحلال»

مع دخولها حيز التنفيذ بداية العام المالى المقبل

«الأمل» تستهدف تسليم 350 ميكروباصاً شهرياً ضمن «مبادرة الإحلال»
شريف عيسى

شريف عيسى

6:41 ص, الخميس, 27 مايو 21

تستهدف شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، منتج سيارات «بى واى دى ولادا وميكروباص كينج لونج»، إنتاج وتجميع ما بين 300 إلى 350 وحدة من ميكروباص العلامة الصينية، تعمل بالوقود المزدوج «سولار وغاز طبيعي»، بالتزامن مع دخول مشروع إحلال وتجديد الميكروباصات التى مر على إنتاجها 20 عامًا حيز التنفيذ خلال العام المالى المقبل 2022-2021.

قال عمرو حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، فى تصريحات لـ «المال»، إنه حتى الآن لا يوجد فى السوق المحلية سوى شركتين تمكنتا من الإنتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بالمشاركة فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإحلال وتجديد الميكروباص، وهما الأمل، وشركة زيمكس بمحافطة الأسكندرية.

وأشار إلى أن الحكومة تسعى إلى إحلال ما يقرب من 15 ألف ميكروباص خلال العام الحالى، مما يستدعى ضرورة إعلان عدد من الشركات الأخرى العاملة فى مجال إنتاج الميكروباص التفاعل مع مستهدفات الحكومة المتعلقة بإحلاله.

عمرو سليمان: شركتان إنتهتا من عمليات التجهيز.. وتلقينا طلبات إنتاج للغير وتم رفضها

وكشف سليمان عن تلقى شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات طلبات لإنتاج ميكروباصات لصالح الغير تتبع علامات تجارية أخرى بهدف المشاركة فى مبادرة الإحلال، إلا أن الشركة أبدت رفضها فى ظل وصولها لحالة التشغيل الكامل لكافة خطوط الإنتاج المتوافرة لديها.

وتوقع أن تستهدف الشهور الأولى من بدء مشروع إحلال وتجديد الميكروباص استحواذ شركة الأمل على ما يقرب من %100 من التسليمات، لاسيما فى ظل عدم وجود كيانات أخرى أعلنت المشاركة فى المبادرة، أو انتهت من تجهيز خطوط الإنتاج لبدء عمليات التصنيع.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن الحوافز التشجيعية لإحلال السيارات القديمة سواء سيارات ملاكى، وتاكسى، ميكروباص فى مبادرة الرئيس لإحلال المركبات التى مر على إنتاجها 20 عامًا.

وبحسب قرار رئيس مجلس الوزراء قدر الحافز بنسبة %20 من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه، وفى حالة الميكروباص تصل إلى %25 من قيمته الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه، وبلغ للسيارت الملاكى %10 من فيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه.

وفى سياق متصل، تسهدف الأمل للسيارات بيع وتسليم ما يقرب من 14 ألف سيارة بنهاية العام الحالى من العلامات التجارية الثلاثة التى تتولى إدارة عملياتها فى السوق المحلية سواء من تصنيع، وبيع، وتوفير خدمات ما بعد البيع، والصيانة بنوعيها الدورية، والطارئة.

وأشار سليمان إلى أن الأمل تخطط لبيع 3000 سيارة من سيارات لاد جرانتا، فيما تستهدف تسليم ما يقرب من 7000 مركبة من موديلات بى واى دى الصينية، فى ظل ارتفاع الطلب عليها داخل مبادرة إحلال وتجديد السيارات.

كما تسعى شركة الأمل لتجميع وتصنيع ما يقرب من 4000 وحدة من ميكروباصات كينح لونج الصينية بنهاية عام 2021.

كانت الشركة أعلنت فى وقت سابق عن خطتها لإنتاج وتسليم ما يبن 500 إلى 800 سيارة من طرازى بى واى دى F3، ولادا جرانتا، التابعين لفئة السيارات العائلية رباعية الأبواب، ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج، على أن تستحوذ الأولى على %70 من التسليمات، والثانية الروسية على %30.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية، استحوذت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات على الحصة الأكبر من تسليمات مبادرة إحلال السيارات خلال شهر أبريل، بواقع %54 بإجمالى 184 سيارة من طرازى بى واى دى، ولادا.

وتمكنت مبادرة الإحلال من تسليم ما يقرب من 340 سيارة خلال الشهر الماضى، بواقع 334 وحدة كسيارات ملاكى، و6 كتاكسى.

وجاءت شركة المنصور للسيارات فى المركز الثانى بعد تسليمها 78 سيارة، بحصة بلغت %23 فيما جاءت شركة نيسان ايجيبت فى المركز الثالث بعد بيعها 68 سيارة خلال شهر أبريل، لتستحوذ على حصة تصل إلى %20 من إجمالى تسليمات مبادرة الإحلال خلال شهر أبريل.

أما شركة غبور أوتو، وكلاء سيارات هيونداى وشيرى ومازدا وغيرها من العلامات التجارية، فاكتفت بتسليم 10 سيارات فقط، بواقع %3 بعد أن اعلنت عن اعتذارها عن تسليم كافة الطلبات الخاصة بطرازى هيونداى أكسنت وإلنترا HD، والمجمعتين محليًا بسبب نقص وحدة التحكم الاليكترونى EUC.