«الأمريكية للتنمية» : 50 مليون دولار تكلفة مشروع توصيل مياه الشرب بشمال سيناء وينتهى يونيو المقبل

ساهمت الشراكة بين الجانبين في تحسين الوصول لخدمة المياه والصرف الصحي في المجتمعات الريفية بالصعيد ، فضلا عن دعم حوكمة القطاع.

«الأمريكية للتنمية» : 50 مليون دولار تكلفة مشروع توصيل مياه الشرب بشمال سيناء وينتهى يونيو المقبل
سمر السيد

سمر السيد

11:09 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 19

تنفذ بمصر ، مشروعاً بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ، لتوصيل خدمة مياه الشرب إلي محافظة شمال سيناء وتحسين خدمة الصرف الصحي للمقيمين هناك، بإجمالي تمويل 50 مليون دولار .

وتشير البيانات التى حصلت عليها «المال»، من الوكالة الأمريكية، إلى أن المشروع بدأ تنفيذه في أكتوبر 2014 وينتهى في يونيو 2020 .

توفير المياه لـ 300 ألف شخص

وأشارت بيانات الوكالة الأمريكية للتنمية، إلى أنه حتي سبتمبر الماضي وفر المشروع لنحو 300 الف شخص القدرة للحصول علي مياه شرب من الـ450 ألف شخص المقيمين بالمحافظة.

تحسين إيرادات الشركة

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ، شيري كارلين أن تعاونها مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى ، ساهم في تحسين إيرادات الشركة.

وتابعت أن الشركات التابعة للقابضة للمياه ، استطاعت الوصول إلي معدلات استرداد تكلفة بنسبة 100%.

تحسين الوصول للمياه فى الصعيد

كما ساهمت الشراكة بين الجانبين في تحسين الوصول لخدمة المياه والصرف الصحي في المجتمعات الريفية بالصعيد ، فضلا عن دعم حوكمة القطاع.

وقد بدأ تنفيذ هذا المشروع في أكتوبر 2014 ويستمر حتى سبتمبر 2020 بإجمالي تكلفة 30 مليون دولار في محافظات أسيوط وبني سويف والأقصر وسوهاج.

إجمالى الاستثمارات منذ 1978

وأضافت البيانات أنه منذ عام 1978 ، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 3.5 مليار دولار للمساعدة في توفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي لأكثر من 25 مليون مصرى .

واستهدفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في البداية ، بناء وإعادة تأهيل شبكات مياه الصرف الصحي في القاهرة والإسكندرية ومدن قناة السويس الثلاث.

وفي القاهرة ، مولت الوكالة مشروعا بقيمة 727 مليون دولار من عام 1984 إلى عام 2006 لتحسين جمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها والتخلص منها في الضفة الغربية من القاهرة.

الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى

وتأسست الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي 2004، ويتبعها حاليا 24 شركة لتقديم خدمة مياه الشرب والصرف الصحى لمختلف محافظات الجمهورية.

وتقدر أطوال شبكات مياه الشرب 156 ألف كم، وتصل نسبة تغطية مياه الشرب إلى %97 على مستوى الجمهورية.