«الأمريكية» تهيمن على السوق خلال 10 أشهر

تستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 78.4 % من إجمالى مبيعات السوق.

«الأمريكية» تهيمن على السوق خلال 10 أشهر
شريف عيسى

شريف عيسى

9:31 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

أظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، هيمنة العلامات الأمريكية على مبيعات سوق الشاحنات خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، بعد أن تمكنت من بيع 21 ألفًا، و413 سيارة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 78.4 % من إجمالى مبيعات السوق.

وجاءت العلامات ذات المنشأ اليابانى فى المركز الثانى فى القائمة بإجمالى مبيعات بلغت 4643 وحدة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 17 %.

وحصدت العلامات الأوروبية على المركز الثالث فى قائمة مبيعات الشاحنات وفقًا لقاعدة دولة المنشأ بإجمالى مبيعات بلغت 1021 شاحنة، بحصة سوقية 3.7 %.

أما المركز الرابع كان من نصيب الشاحنات ذات المنشأ الصينى، والتى تمكنت من بيع وتسليم 144 وحدة خلال فترة الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، بحصة سوقية تصل إلى 0.5 %، فيما اكتفت العلامات الكورية ببيع 94 وحدة، بحصة سوقية 0.3 %.

وأشار «أميك» إلى تصدر شيفروليه على مبيعات سوق الشاحنات خلال الشهور العشر الأولى من العام الحالى بعد أن تمكنت من بيع وتسليم 21 ألفًا، و412 وحدة، بحصة سوقية تصل إلى 78.4 %.

وتجدر الإشارة إلى أن مبيعات سوق الشاحنات بجميع فئاتها حققت خلال الشهور العشر الأولى من العام الحالى 27 ألفًا، و315 شاحنة.

وتأتى هيمنة شيفروليه على سوق الشاحنات فى مصر إلى تجميع جنرال موتورز إيجيبت لكل من الدبابة، والجامبو فى مصانعها فى السادس من أكتوبر.

وجاءت نيسان فى المركز الثانى فى قائمة العلامات الأعلى مبيعًا فى سوق الشاحنات خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر بتسليمها 2183 وحدة، لتستحوذ على حصة سوقية % 8 من إجمالى مبيعات سوق الشاحنات خلال تلك الفترة.

وحصدت تويوتا على المركز الثالث فى القائمة ببيعها 1326 وحدة على مدار تلك الفترة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 4.9 %، وفقًا لبيانات «أميك».

واستحوذت سوزوكى على المركز الرابع فى قائمة العلامات الأعلى مبيعًا فى سوق الشاحنات خلال فترة الشهور العشر الأولى من العام الحالى ببيعها 753 وحدة، بحصة سوقية 2.8 %.

أما المركز الخامس، فجاء من نصيب العلامة التجارية ذات المنشأ الألمانى مرسيدس MCV، والتى نجحت فى بيع وتسليم 501 سيارة على مدار تلك الفترة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى 1.8 %.

وحلت ميتسوبيشى فى المركز السادس بقائمة العلامات التجارية فى سوق الشاحنات الأعلى مبيعًا خلال فترة الشهور العشرة الأولى من العام الحالى، بعد أن سوقت 381 شاحنة، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر بـ 1.4 % من إجمالى مبيعات السوق خلال تلك الفترة.

واقتنصت فيات المركز السابع فى القائمة بعد أن سجلت مبيعاتها 358 سيارة، بحصة سوقية تصل إلى % 1.3 من إجمالى مبيعات السوق، وفى المركز الثامن جاءت فولفو والتى تمكنت من بيع 162 شاحنة، لتسجل حصتها السوقية 0.6 %.

وفى المركز التاسع جاءت العلامة الصينية فيكتورى، والتى نجحت خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أكتوبر من بيع وتسليم 144 وحدة، بحصة سوقية تصل إلى 0.5 %.

وحلت هيونداى بالمركز العاشر فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا بسوق الشاحنات فى مصر خلال فترة الشهور العشر الأولى من العام الحالى بإجمالى 94 وحدة، بحصة سوقية تصل إلى 0.3 %.

أما المركز الحادى عشر كان من نصيب العلامة التجارية فورد، والتى لم تسجل مبيعاتها سوى وحدة واحدة فقط على مدار تلك الفترة.