«الأكحل للشحن» تفوز باستغلال ساحة تصل إلى 5345 م بميناء الإسكندرية

لم تستكمل الميناء المناقصة التي طرحتها مع تلك المزايدة

«الأكحل للشحن» تفوز باستغلال ساحة تصل إلى 5345 م بميناء الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:00 م, الجمعة, 23 أكتوبر 20

فازت شركة الأكحل للشحن والتفريغ بمزايدة حق استغلال ساحة تصل إلى 5345 مترًا مربعًا، التي تقع بجوار باب 22 خارج الدائرة الجمركية، لمدة 3 أعوام.

وكانت الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ ” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري ” تستغل تلك المساحة كورشه فنية لمعداتها، وتم سحبها وطرحها في مزايدة علنية.

وتعد شركة الأكحل للشحن والتفريغ والنقل من أهم الشركات العاملة في هذا النشاط بموانئ الإسكندرية، التي تزيد عن 12 شركة متخصصة، وتعد من الشركات القليلة التي حصلت مؤخرا على 3 شهادات أيزو لتقديم خدمات الشحن والتفريغ والنقل.

ووفقا لمصادر بهيئة ميناء الإسكندرية فلم تستكمل الميناء المناقصة التي طرحتها مع تلك المزايدة، التي تضمنت بيع عدد من المعدات التي لا تقوم باستغلالها، وتشمل الوحدة البحرية جبارة 6 والوحدة جبارة 7 .

وتابع المصدر أن تلك المعدات يتم استغلالها لاستقبال مخلفات التكريك وإلقائها في منطقة الإغراق وحمولتها تصل إلى 250 طنًا للوحدة الواحدة.

وكانت هيئة الميناء تستهدف استغلال بعض الأصول غير المستغلة بها خلال الفترة المقبلة، بما يعمل على تعظيم إيراداتها.

في نفس السياق قامت هيئة الميناء من منطلق استغلال أصولها بطرح ساحة بها مباني إدراية وأخرى مجهزة كورش وجراج ومشحمة.

وتابع المصدر أن هناك توجها للنظر في أصول الهيئة وكيفية الاستفادة منها، وتم طرح مزايدة مؤخرا أمام الشركات المتخصصة لاستغلال موقعها الإلكتروني، ليكون متاح أمام الشركات العالمية في الإعلان عن خدماتها عبر موقع الهيئة، خاصة الشركات الملاحية.

وطرحت هيئة ميناء الإسكندرية عددا من البضائع المهملة والكهنة، وفقا لتوصيات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن، بضرورة التخلص من تلك الحاويات المهملة، لا سيما بعد الانفجار الذي شهده ميناء بيروت.

وشملت المزايدة بيع 220 طن حديد وشبك، علاوة على بيع 40 طنًا من الخشب، و2.2 طن من الألمونتال، و2.4 طن واير صلب وجميعها تقع بميناء الإسكندرية.

أما الخردة بميناء الدخيلة فتصل الى 65 طنًا من خردة الحديد، وقرابة طن خشب، ومنوعات خردة مختلفة بقرابة 2 طن عبارة عن قطع غيار وأبواب وشبابيك .

واشترطت هيئة الميناء على الشركات المتزايدة بضرورة تقديم ما يفيد عدم وجود مديونية مستحقة على المتزايد لصالح الهيئة، علاوة على تسجيل بيانات المتقدم للمزايدة على بوابة التعاقدات العامة وفقا لنص المادة 85 من القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم   التعاقدات العامة التي تبرمها الجهات العامة.

وتعد ميناء الإسكندرية من أهم الموانئ المصرية وتقع على مساحة تصل الى 4 كيلو مترات مربعة تسيطر الميناء على تداول ما يزيد عن 60% من التجارة الخارجية المصرية “الصادرات والواردات” .