الأكبر في تاريخ مصر.. «ثروة كابيتال» تصدر صكوكا بقيمة 3.251 مليار جنيه لصالح «بالم هيلز»

لتمويل مشروع باديا

الأكبر في تاريخ مصر.. «ثروة كابيتال» تصدر صكوكا بقيمة 3.251 مليار جنيه لصالح «بالم هيلز»
سارة لطفي

سارة لطفي

10:15 م, الخميس, 24 مارس 22


أعلنت شركة ثروة كابيتال التابعة لشركة كونتكت المالية القابضة عن إتمام صفقة إصدار صكوك مشاركة المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية بقيمة 3.251 مليار جنيه مصري لصالح شركة بالم هيلز للتعمير (“بالم هيلز” )، وهو أكبر إصدار صكوك في تاريخ السوق المصرية، حيث سيتم استخدام حصيلة الإصدار في تمويل مشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر.

ويأتي إصدار صكوك المشاركة بفترة استحقاق تبلغ عشرة أعوام، ويصدر هذا النوع من الصكوك على أساس عقد مشاركة، وتُستخدَم حصيلته في تمويل إنشاء مشروع أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة، ويُمثِّل الصك حصة في ملكية موجودات المشاركة، ويستحق مالكو الصكوك حصة من أرباح المشاركة بنسبة ما يملكه كل منهم من صكوك، كما أنها قابلة للتداول.

وعبر أيمن الصاوي رئيس القطاع المالي بشركة كونتكت المالية القابضة، ورئيس مجلس إدارة شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات عن اعتزازه بالإتمام الناجح لأكبر صفقة إصدار صكوك في تاريخ السوق المصرية، خاصًة أن الشركة نجحت خلال العامين الماضيين في إتمام أكبر إصداري صكوك آنذاك بقيمة 2.5 مليار جنيه لكل إصدار وليصبح بذلك القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك ما يزيد عن 8 مليارات جنيه مصرى.

وعلق الصاوى: سعداء بنجاحنا في هيكلة وترويج هذ االاصدار الفريد من صكو ك المشاركة لشركة بالم هيلز للتعمير والذي يعتبر امتدا د للتعاون المشترك مع مجموعة بالم هيلز للتعمير فى استحدا ث وتنويع أدوا ت تمويلية جديدة للمجموعة وللقطاع العقاري في مصر، فمن خلال هذا الاصدار نجحنا في تطوير نموذج جديد للمطورين العقاريين في مصر بما يساعدهم على النمو والإضافة للاقتصاد المصري.

وتابع: حرصنا في هذا الإصدار على تحقيق التوازن في توفير السيولة اللازمة للمطور لاستكما ل المشروع في أسرع وقت مع الحفاظ عل حقوق مالكي الوحدات، وهو استكمال للدور الريادي التي طالما عملت به ثروة في تطوير وتفعيل أدوات مالية جديدة بسوق المال المصري على مدار السنوا ت الماضية، معبرًا عن تطلعه لمزيد من الإصدارات الناجحة خاصًة مع التطور الملحوظ الذي يشهده مجال الصكوك منذ أن أتاحت الهيئة العامة للرقابة المالية رخصة إصدار الصكوك في عام 2019.

الرئيس التنفيذي لـ«مصر كابيتال»: سوق أدوات الدين في مصر شهد تطورا ملحوظا الفترة الأخيرة


ومن جانبه عبر خليل البواب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال أن سوق أدوات الدين في مصر شهد تطورًا وزيادة في النشاط خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن مكانة مصر كأحد أهم أسواق المنطقة وإفريقيا إضافة لنمو الاقتصاد الكلي وبالتبعية نمو العديد من القطاعات الحيوية، كلها عوامل تتيح مجالًا لمزيد من النمو والتطور في السوق.

واختتم قائلًا إن نجاح العديد من الإصدارات وزيادة معدلات الوعي عن دور أدوات الدين بمختلف أنواعها في توفير السيولة اللازمة لاقتناص فرص النمو وتنمية الأعمال إضافة لتطور السوق، وشجعت العديد من الشركات على استكشاف إصدارات الدين كأداة تمويلية مرنة تساهم في تحقيق المستهدفات التشغيلية والاستراتيجية.

وأعرب الصاوي والبواب عن سعادتهما باستمرار التعاون بين ثروة ومصر كابيتال كشركاء استراتيجيين في تطوير سوق أدوات الدين المصري بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية وجميع الشركات والجهات العاملة بالسوق المصرية، سواء بإدخال مصدرين أو مستثمرين جدد لسوق أدوات الدين، أو لإصدار أدوات تمويلية جديدة للسوق المصرية وهو ما حدث في هذا الإصدار الذي يعد الأول من نوعه في السوق المصرية.

وقامت ثروة بدور منظم ومروج الإصدار، وقامت مصر كابيتال بدور مروج وضامن التغطية، بينما قام مكتب علي الدين وشاحي ALC بدور المستشار القانوني وقامت شركة KPMG حازم حسن بدور المراجع المالي.