الأكاديمية الوطنية للتدريب : 6450 متدربا ببرنامج «المسئول الحكومي المحترف»

المبادرة تستهدف شاغلي الشباك الأمامي من الموظفين الذين لهم تعامل يومي مع المواطنين بمختلف الخدمات،

الأكاديمية الوطنية للتدريب : 6450 متدربا ببرنامج «المسئول الحكومي المحترف»
صفية حمدي

صفية حمدي

2:33 م, الأثنين, 17 أغسطس 20

  التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  الوزراء، الدكتورة رشا راغب مدير تنفيذي الأكاديمية الوطنية للتدريب لمتابعة أنشطة الأكاديمية والبرامج التدريبية المصممة لتأهيل الكوادر بمختلف قطاعات الدولة، والقيادات التنفيذية العليا، وكذلك العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وبرامج النشء والشباب.

وقال رئيس الوزراء إن الأكاديمية الوطنية للتدريب أصبحت أحد الصروح التي تضطلع بمهام تدريب الكوادر البشرية من مختلف المستويات والأعمار خاصة من الشباب، لتصبح مؤهلة للقيادة في المستقبل وشغل المناصب العليا بجميع قطاعات الدولة.

 إلى جانب الارتقاء بقدرات تلك الكوادر ومهاراتهم بصفة مستمرة، بما يضمن توافر كفاءات عالية المستوى تقدم حلولا مبتكرة ومبدعة في مختلف التخصصات.

رشا راغب : الأكاديمية الوطنية للتدريب تقدم برامج تدريبية لقطاعات عمرية مختلفة

وأوضحت الدكتورة رشا راغب أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تقدم برامج تدريبية لقطاعات عمرية مختلفة، وتخصصات علمية وخلفيات مهنية متنوعة.

وتابعت أن الأكاديمية تسعى للربط بين كافة المستويات بالدولة؛ لخلق مجتمع على وعي ودراية بما يحدث في أروقة الدولة وسياساتها العامة، وحتى يتمكن المتدربون من تنفيذ تلك السياسات والخطط بكفاءة وإنتاجية.

ونوهت إلى أن الأكاديمية تقدم أيضا برامج دولية، بجانب عقد شراكات مع مؤسسات تدريبية دولية.

الأكاديمية الوطنية للتدريب : 81 برنامجا تدريبيا من خلال 25657 ساعة تدريب

وقالت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب أنه في الفترة من يوليو 2018 وحتى أغسطس 2020، تم إعداد 81 برنامجا تدريبيا من خلال 25657 ساعة تدريب.

عدد المتدربين حاليا 7413 متدربا، ومستهدف 11328 متدرباً

وتابعت أن عدد المتدربين حاليا بلغ 7413 متدربا، ومن المخطط أن يصلوا بالعدد المستهدف للمتدربين إلى 11328 متدرباً.

وأشارت إلى أن الأكاديمية توفر التدريب الإلكتروني ( التدريب عن بعد) ، وهو يضم 21 برنامجاً بعدد ساعات تدريب تصل إلى 2220 ساعة، ويقوم بالتدريب 93 مدرباً يتوافرون على المنصة الإلكترونية.

المدرسة الرئاسية للتأهيل للقيادة

وعرضت الدكتورة رشا راغب عرضا موجزا حول البرامج التدريبية بالأكاديمية ونوعيتها، وأوضحت أنها تشمل المدرسة الرئاسية للتأهيل للقيادة، والبرامج المصممة للعاملين في الدولة ( تكليفات، وتعيينات، وترقيات)، إضافة إلى المبادرات القومية، والبرامج الدولية.

وقالت أن هناك برنامجا رئاسيا لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة (APLP) ، مدة الدراسة به 5 أسابيع، وتتراوح أعمار المتدربين ما بين 20 إلى 45 سنة.

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة (PLP)

 إضافة إلى البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة (PLP) ، مدة الدراسة به 12 شهرا، ويتراوح أعمار المتدربين فيه ما بين 20 إلى 30 سنة.

الأكاديمية الوطنية للتدريب : تم اعتماد البرنامج  الرئاسي لتأهيل الباحثين ( ADPLP)

وتم اعتماد البرنامج  الرئاسي لتأهيل الباحثين ( ADPLP)، وتخصيص برنامج رئاسي آخر لتأهيل الصغار للقيادة (JPLP )، ويستهدف الفئة العمرية من 15 إلى 21 سنة ، وتبلغ مدة الدراسة به 5 أسابيع.

البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة ( EPLP)

 إلى جانب البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة ( EPLP)، والذي يهدف لتمكين الكوادر الفعالة في مصر لتصبح قادرة على فهم واستخدام الأساليب الحديثة في صنع السياسات وإدارة وصنع القرار، ويهدف لإعداد قيادات الصف الثاني والثالث؛ كي يتيح للدولة الاختيار من بينهم قيادات المستقبل.

مراحل اختيار المتدربين في البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة

وتحدثت مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب ، عن مراحل اختيار المتدربين في البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة.

وأوضحت أنها تشمل اختبارات في اللغتين العربية والإنجليزية، بجانب اختبارات أخرى في المعارف والسمات الشخصية، ويعقبها مرحلة المقابلات الشخصية، ثم مرحلة المراجعة والاختيار من بين المتقدمين.

اختيار 79 متقدما بالدفعة الثانية من المتقدمين من رئاسة الوزراء، والوزارات المختلفة، ومن مجلس النواب وبنوك وجهات أخرى

 وقالت أنه وقع الاختيار على عدد 79 متقدما في الدفعة الثانية من البرنامج من بين المتقدمين من رئاسة الوزراء، والوزارات المختلفة، ومن مجلس النواب، والبنوك، ومشيخة الأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للأزهر، والجهات الأخرى، واستعرضت أعداد المتقدمين في الدفعة الثالثة، والمحافظات التي يمثلونها.

وتطرقت الدكتورة رشا راغب للبرامج التدريبية المقدمة للعاملين في الدولة في مختلف المستويات الإدارية والتنفيذية، ومنهم العاملون في الجهاز الإداري للدولة بما يشمل الدعاة، والمتحدثين الرسميين، ونواب المحافظين؛ ونوهت إلى أنه تم تدريب 23 نائبا من نواب المحافظين، بجانب تمثيلات المكاتب الخارجية، وتشمل البرامج قطاع الأعمال، والكادرات الخاصة. 

المبادرة القومية “المسئول الحكومي المحترف” تستهدف شاغلي الشباك الأمامي من الموظفين

وأطلعت المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب رئيس الوزراء على تفاصيل البرامج التدريبية في المبادرة القومية “المسئول الحكومي المحترف”، التي تهدف لرفع كفاءة المتدربين لتأدية وظائفهم بطرق أكثر احترافية، وبما يساهم في تعزيز ثقة المواطن بالدولة وتعزيز قيم النزاهة والشفافية.

وقالت  أن هذه المبادرة تستهدف شاغلي الشباك الأمامي من الموظفين الذين لهم تعامل يومي مع المواطنين بمختلف الخدمات، ويصل عدد المتدربين في هذه المبادرة إلى عدد 6450 متدربا يمثلون عددا من المحافظات.

رئيس الوزراء : الدولة تدعم الجهود التى تقوم بها الأكاديمية الوطنية للتدريب

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على أن الدولة تدعم الجهود التى تقوم بها الأكاديمية الوطنية للتدريب لإنجاح مهمتها في تخريج كوادر تكون على قدر عالٍ من الكفاءة والمهارات التي تؤهلها للقيادة.

وقال أن هناك مردودا إيجابيا واضحا للبرامج التدريبية على خريجي الأكاديمية، ويتطلع إلى مزيد من البرامج الابتكارية والإبداعية المرحلة المقبلة.

 ــــــــــــــــــــ