الأكاديمية العربية للنقل البحري تٌجدد تعاقد مقرها بأبو قير لمدة 25 عاما

وقعت الاكااديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري اتفاقا لتجديد أرض مقرها الرئيسي بالإسكندرية

الأكاديمية العربية للنقل البحري تٌجدد تعاقد مقرها بأبو قير لمدة 25 عاما
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:00 ص, الأحد, 10 يناير 21

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكولوجيا والنقل البحري ” التابعة لجامعة الدول العربية ” اتفاقا مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية على تجديد حق استغلال الارض التابعة لها بالمقر الرئيسي في منطقة أبو قير ” شرق الإسكندرية ” .

وحسب الدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فان مدة العقد تمتد حتى 25 عاما ، لكامل مساحة الارض التي تقع عليها الأكاديمية والتي تصل الى 52 فدان.

وتعد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، منظمة تعليمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى التعليم، التدريب، الأعمال البحثية.

وأنشأت كمعهد اقليمي للنقل البحري في اجتماعات لجنة المواصلات بجامعة الدول العربية في مارس عام 1970 بصدور قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم : 2631/1970 بدورته الثالثة والخمسين بالموافقة على إنشاء مركز إقليمى للتدريب على أعمال النقل البحرى.

وقد نص القرار على تكليف جمهورية مصر العربية نيابة عن الدول العربية بطلب معونة فنية من المنظمات المتخصصة للأمم المتحدة في مجال النقل البحرى لأنشائها.

 وفي نهاية عام 1971 أوفدت الأمم المتحدة لجنة مشتركة من منظماتها المعنية لدراسة مدى احتياج المنطقة لهذا المشروع وقد أوصت بضرورة إنشاء معهد تدريب بحرى إقليمى وتوفير المعونة اللازمة له ووافق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) على اعتماد مبلغ 3.2 مليون دولار على أن تساهم الدول العربية المشتركة بمبلغ 8.25 مليون جنيها مصريا على مدار خمس سنوات.

وكان الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري قد أشار إن الأكاديمية حققت قفزة في ترتيبها بين جامعات دول العالم لتحتل المرتبة 2250 عام 2020 بعد أن كانت في المرتبة 5584 عام 2011 طبقا للتصنيف العالمي للجامعات WEBO METRIC  والذي يضم أكثر من 27 ألف جامعة على مستوى العالم.   

واوضح أنه ولما للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من خبرة في مجالها كأحدى منظمات العمل العربي المشترك المتخصصة في مجال التعليم والتدريب والاستشارات، فقد قامت باتباع منهجية استباقية تعتمد على الرشاقة والمرونة والتعلم المؤسسي لضمان استمرارية الأعمال في ظل المتغيرات بأختلاف حدتها لتكون نموذجا يحتذى به للمؤسسات التعليمية العربية . 

واضاف تم اعادة انتخاب رئاسة الأكاديمية للمرة الثالثة لعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولى للجامعات البحرية حتى عام 2022 ، ونجاح الاكاديمية في الفوز بتنظيم واستضافة المؤتمر البحري العالمي للاتحاد الدولى للجامعات البحرية في عام 2021 بالاسكندرية .