الأكاديمية العربية للنقل البحري تستضيف أول مشروع بحثي بشأن «استرداد تراث أفريقيا»

بالتعاون مع جامعتي أوكسفورد و جنوب أفريقيا وقطاع المتاحف بغانا وبالاشتراك مع مركز العلمين

الأكاديمية العربية للنقل البحري تستضيف أول مشروع بحثي بشأن «استرداد تراث أفريقيا»
معتز محمود

معتز محمود

2:07 م, الخميس, 12 نوفمبر 20

قامت كلية الآثار والتراث الحضاري فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، باستضافة أول مشروع بحثي تحت عنوان “العمل على استرداد تراث أفريقيا”، وذلك بفرع الأكاديمية بالعلمين الجديدة.

المشروع كان تحت إشراف الدكتورة مونيكا حنا عميد الكلية بالتعاون مع جامعتي أوكسفورد وجنوب أفريقيا وقطاع المتاحف بغانا، وباشتراك مكز العلمين للإبداع.

المشروع يهدف لحصر القطع الأثرية التي يحق لمصر استردادها


قالت الدكتورة مونيكا حنا إن فكرة هذا المشروع تدور حول استعادة الآثار التى خرجت من افريقيا فى فترة الإستعمار حتى نحافظ على الحقوق الثقافية المصرية .

وأشارت إلى أن المشروع فى الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري سيقوم بدراسة التراث المصري الذي تم فقده تحت الاستعمار ودراسة الظروف السياسية والتاريخية التى خرجت بها من مصر وطرق الاستعادة المختلفة القانونية والسياسية.ويقام هذا المشروع لمدة ثلاثة سنوات ونصف ابتداء من يوليو ٢٠٢٠.

وأضافت أن الطلاب سيقومون بعمل قوائم وحصر للقطع الأثرية التى من حق مصر ان تستردها ،وأضافت أن متحف أوكسفورد هو أول متحف سيقوم بإسترداد الآثار لمصر ,

من جانبها، قالت الدكتورة نشوى البندارى عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أن هذا المشروع سيساعد على ربط التخصصات ببعض و المزج بين العلوم والآداب.

وأوضحت أن هذا المشروع سيساعد الطلاب على الإطلاع على مجالات مختلفة حيث انه يتضمن مشاركة طلاب من تخصصات الآثار والتراث الحضارى ، والعلوم السياسية و الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.