«الأفريقى للتصدير» يتيح تمويلا ضخما لشركات مصرية بالقارة السمراء

كامل: مصر طلبت 26.5 مليون جرعة لقاح كورونا عبر منصة البنك.. و5 سنوات مدة الضمانة

«الأفريقى للتصدير» يتيح تمويلا ضخما لشركات مصرية بالقارة السمراء
المال - خاص

المال - خاص

9:22 ص, الأثنين, 14 يونيو 21

قال عمرو كامل نائب رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد (أفريكسيم) إنه بصدد إتاحة تمويل ضخم لشركات مصرية لإقامة مشروعين فى القارة السمراء قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك فى تصريحات مع عدد محدود من الصحفيين على هامش منتدى رؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية الذى اختتم أعماله أمس بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح «كامل» أن المشروع الأول فى قطاع الأسمدة والثانى فى القطاع الزراعي، لافتا إلى أن البنك قدم تمويلات ضخمة لشركات خاصة مصرية فى أفريقيا وعلى رأسها «السويدى « و «المقاولون العرب» لتنفيذ سد فى تنزانيا.

كامل: مصر طلبت 26.5 مليون جرعة لقاح كورونا عبر منصة البنك.. و5 سنوات مدة الضمانة

من ناحية أخرى، أشار «كامل» إلى أن مصر طلبت شراء 26.5 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا عبر المنصة التى دشنها البنك للدول الأفريقية بضمانة تقدر بحوالى 2 مليار دولار ضمن آليات التعامل مع جائحة كورونا .

وأوضح أن أجل الضمانة التى يتيحها البنك يصل إلى 5 سنوات على حسب رغبة الدولة المستفيدة.

يشار إلى أن (أفريكسيم ) أعلن فى يناير الماضي عن تخصيص ضمانة بقيمة 2 مليار دولار بهدف شراء لقاح فيروس كورونا لنحو 55 دولة عضو فى الإتحاد الإفريقي من بينها مصر فى محاولة لاحتواء الوباء ودعم اقتصاد أفريقيا.

وأشار البنك إلى أن توفير الضمانة جاء بعد إعلان رئيس الاتحاد الأفريقى سيريل رامافوزا، عن حصول الاتحاد على 270 مليون جرعة لقاح كورونا مؤقتًا لأفريقيا.

من ناحية أخرى، أشار «كامل» إلى تمويلات أتاحها مصرفه لبنك القاهرة بقيمة 200 مليون دولار لتوسيع شبكة تعاملاته فى أفريقيا بناء على اتفاقيات مماثلة لما تم توقيعها مع بنكى الأهلى ومصر فى وقت سابق.

وأكد أن تقوية الاستثمار المشترك بين الدول الأفريقية أحد أهم الآليات لتحسين اقتصادات تلك الدول وتحقيق التنمية المستدامة.