«الأعلى للجامعات»: إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب الإعادة ومواد التخلف والمقيمين بالخارج

المجلس سبق وقرر إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية

«الأعلى للجامعات»: إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب الإعادة ومواد التخلف والمقيمين بالخارج
جهاد سالم

جهاد سالم

8:53 م, الخميس, 7 مايو 20

قرر المجلس الأعلى للجامعات، معاملة الطلاب الباقين للإعادة أو المتقدمين للامتحان من الخارج أو المحملين بمواد تخلف من سنوات سابقة معاملة الطلاب المستجدين.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم لمتابعة تنفيذ القرارات التي سبق واتخذها بشأن امتحانات نهاية العام الدراسي في جلستة المنعقدة بتاريخ 18 ابريل الماضي.

وطبقا للقرار الجديد، يسمح للطلاب بإعداد رسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) أو اجتياز اختبارات إلكترونية في المقررات التي كانت تدرس في هذا الفصل حسبما يقرر مجلس الجامعة من اختيار أحد البديلين السالف ذكرهما.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلي للجامعات سبق وقرر إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية واستبدالها بإعداد رسائل بحثية مقبولة أو عقد الإختبارات الإلكترونية للكليات أو البرامج الدراسية التي يلتحق بها عدد محدود من الطلاب، على أن يكون لكل جامعة وضع المعايير والضوابط والشروط.

وفي ضوء الاجتماع السابق، شكل المجلس لجنة لمتابعة تنفيذ القرارات، وتلقى اية استفسارات من الجامعات تتعلق بتطبيقها.

وجاء اجتماع المجلس اليوم لمناقشة واعتماد تقرير اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بالخطط المستقبلية لنظام الدراسة والامتحانات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، إطار تطورات الوضع العالمي والمحلى لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وانتهى المجلس في ضوء المستجدات وحرصا منه على مصلحة جميع أبنائه الطلاب الملتحقين بالتعليم الجامعي في الجامعات والمعاهد اعتماد توصيات اللجنة التي سبق إرسالها للجامعات.

وأكد المجلس استمرار تطبيق سائر القرارات التي سبق اتخاذها بجلسته رقم 699 والصادر بشأنها قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 1290 لسنة 2020.

كما أكد المجلس حرصه، على استكمال الطلاب للفصل الدراسي بما يحقق الحد الأدنى لمتطلبات الدراسة.