«الأعداد أكبر من المتوقع».. رئيس لجنة كورونا : العلاج بمستشفيات صغيرة بلا خبرة أحد أسباب زيادة الوفيات

هناك مستشفيات صغيرة بدأت تستقبل مرضى كورونا وهو أحد أسباب تدهور الحالات

«الأعداد أكبر من المتوقع».. رئيس لجنة كورونا : العلاج بمستشفيات صغيرة بلا خبرة أحد أسباب زيادة الوفيات
المال - خاص

المال - خاص

8:04 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

حدد  الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة 5 أسباب لارتفاع أعداد الوفيات تأثيرًا بالفيروس خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال حسني في مداخلة مع برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: هناك 5 أسباب لزيادة وفيات كورونا في مصر: أولًا: زيادة عدد الإصابات، وبالتالي ترتفع أعداد الوفيات وإن كان السبب غير مقبول بالنسبة لي؛ لأن أي فرد يموت من المرضى أنا مسئول عنه.

وتابع أن السبب الثاني زيادة إصابات الفئات العمرية الكبيرة، والثالث وجود أمراض مزمنة لكثير من المصريين.

وأضاف حسني أن السبب الرابع هو وصول الحالات للمستشفيات وهي في وضع متأخر.. أما الخامس فاللي ماحدش هيقوله هو أن من يشكو من الأعراض يتوجه لمستشفيات الصحة بشكل مبكرة وليس لمستشفيات أخرى بدون خبرة.

وتابع أن أحسن خدمة طبية موجودة داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية المجانية، وهنشرف على المستشفيات دي من دلوقتي.. وهناك مستشفيات صغيرة بدأت تستقبل مرضى كورونا وهو أحد أسباب تدهور الحالات.

وأضاف أن صحة المواطن المصري لن تكون تجارة.. فأرقام الوفيات أمس وأول أمس أكبر من المتوقع، أي لقاح سيتم إنتاجه في الخارج سيكون لمصر نصيب فيه.. لكن إنتاجها سيأخذ وقتا حتى يصبح متاحا لكل الشعب.. لكن حل المشكلة الأساسي هو ظهور دواء فعال وآمن.

وتخوف حسني من زيادة أعداد الإصابات بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة بعد أسبوع، مشيرًا إلى أنه متأكد من صرامة إجراءات التباعد الاجتماعي داخل اللجان، لكن يتخوف من تجمعات الطلبة والمواطنين خارج اللجان، كما هو معتاد.

وكانت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، قد أعلنت أمس أنه تم تسجيل 1691 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 97 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 13732 حالة، من ضمنهم الـ 12329 متعافيًا.

وأضاف أنه خرج 398 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 12329 حالة حتى اليوم.