الأسواق الصينية تطالب الرئيس شي جين بينج بضخ المزيد من التحفيز لدعم الانتعاش

بعد ارتفاعها بنحو 11% عند الافتتاح، فقدت الأسهم الصينية ما يقرب من نصف مكاسبها

الأسواق الصينية تطالب الرئيس شي جين بينج بضخ المزيد من التحفيز لدعم الانتعاش
أيمن عزام

أيمن عزام

6:01 م, الثلاثاء, 8 أكتوبر 24

منذ سعي الرئيس شي جين بينج إلى وضع حد لتباطؤ الصين، الشهر الماضي، طالب المستثمرون بدعم التيسير النقدي بتحفيز مالي قوي للمساعدة في دعم واحدة من أكبر ارتفاعات الأسهم بالصين منذ سنوات، بحسب وكالة بلومبرج.

لكن أولئك الذين كانوا يأملون في الحصول على إجابة، يوم الثلاثاء، أصيبوا بخيبة أمل.

واستخدمت لجنة التنمية والإصلاح الوطنية، وهي وكالة التخطيط الاقتصادي في الصين، أول إحاطة حكومية بعد عطلة وطنية استمرت أسبوعًا، للإعلان عن إنفاق ضئيل بقيمة 200 مليار يوان (28 مليار دولار)، اعتبارًا من العام المقبل، بعد أن توقَّع المحللون حزمة مالية بقيمة تصل إلى 3 تريليونات يوان في خط الأنابيب.

الأسهم الصينية تفقد نصف مكاسبها

بعد ارتفاعها بنحو 11% عند الافتتاح، فقدت الأسهم الصينية ما يقرب من نصف مكاسبها. شهدت أسهم هونج كونج أسوأ يوم لها منذ عام 2008، حيث انخفضت بنحو 10%.

قالت أليشيا جارسيا هيريرو، كبيرة خبراء الاقتصاد بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس إس إيه: “لا أعرف ماذا كان يفكر رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بهذا الشأن”.

وتابع: “بصراحة، كلما طال انتظارهم لتوضيح الأمر، كان الأمر أسوأ؛ لأن الناس سيدركون أنه لا يوجد جانب مالي لهذا التحفيز- فهو كله نقدي. وهذا أمر خطير جدًّا”.

أظهر رد فعل السوق عدم تطابق بين مستثمري الأسهم والمسئولين في بكين، الذين أعربوا عن ثقتهم، يوم الثلاثاء، في أنهم سيحققون هدف النمو الاقتصادي “حوالي 5%”، هذا العام.

والسؤال الآن هو ما إذا كانت بكين ستتوقف عند تحقيق هذا الهدف أم تفعل المزيد لانتشال الصين من دوامة الانكماش التي تهدد بألم اقتصادي أكبر في السنوات المقبلة.

قد يأمر الرئيس الصيني بإطلاق المزيد من التدابير. ومن المتوقع أن تعقد وزارة المالية، التي تُكلَّف عادة بإصدار سندات لتمويل تدابير التحفيز والإنفاق الإضافي، اجتماعًا قريبًا يمكن أن يقدم نوع التحفيز الذي تريد الأسواق رؤيته.

وتتوقع بنوك مثل مورجان ستانلي وإتش إس بي سي هولدينجز بي إل سي حوافز بقيمة 2 تريليون يوان، في حين قدَّرت سيتي جروب المبلغ بنحو 3 تريليونات يوان.

وقال كريستوفر بيدور، نائب مدير أبحاث الصين في جافيكال دراجونوميكس، مستشهدًا بارتفاع السوق منذ أواخر سبتمبر: “من المحتمل ألا يشعر صناع السياسات بالكثير من الضغوط لفعل المزيد حتى الآن. لكن إذا بدأت الأسواق الانحدار بسبب عدم وجود أخبار في الأيام القليلة المقبلة، فسوف يشعرون بأنهم مجبَرون على فعل المزيد”.