الأسهم اليابانية تغلق عند أعلى مستوى فى 3 أشهر.. وسكرين هولدنجز يربح 4.7%

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3% إلى 1568.75 نقطة

الأسهم اليابانية تغلق عند أعلى مستوى فى 3 أشهر.. وسكرين هولدنجز يربح 4.7%
أحمد فراج

أحمد فراج

2:50 م, الأثنين, 1 يونيو 20

صعدت الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو للأوراق المالية إلى أعلى مستوياتها فى 3 أشهر اليوم الإثنين، بعد أن جاءت تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصين فيما يتعلق بقوانين أمنية جديدة أقل خطرا من المتوقع، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع مؤشر نيكى القياسى 0.8 % ليسجل 22062.39 نقطة، في أعلى إقفال له منذ 26 فبراير.

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 % إلى 1568.75 نقطة، لكن عدد الأسهم المنخفضة فاق المرتفعة بنسبة 52 إلى 48.

و في بداية التعامل ، تقدم المؤشر نيكي القياسي ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم.

حيث ارتفع نيكى 0.15 % مسجلا 21910.89 نقطة، بينما صعد المؤشر توبكس 0.01 % إلى 1563.81 نقطة.

وقادت موجة الصعود عمليات تغطية للمراكز المدينة بعد أن تخوف المستثمرون من أن يلغى ترامب اتفاق التجارة الذي أبرمه مع الصين أو يدعو لإنهاء فورى للمزايا الممنوحة لهونج كونج بعد أن صدق البرلمان الصيني على تشريع أمني جديد للمدينة شبه المستقلة الأسبوع الماضى.

وقال جون فيل، كبير الاستراتيجيين لدى نيكو لإدارة الأصول، “مازالت هناك عقبات عديدة في الطريق، لكن من الواضح أن الرئيس ترامب سيحاول تحاشي تكدير الأسواق لحين انتخابه ما لم تكن هناك ضرورة ملحة بالفعل.”

ويركز المستثمرون الآن على تعافي الاقتصاد العالمي مع إعادة بعض الدول فتح اقتصاداتها تدريجيا — العامل الرئيسي وراء صعود السوق منذ أواخر مارس آذار.

وخففت العاصمة طوكيو القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا يوم الاثنين، لتسمح بإعادة فتح قاعات الألعاب الرياضية والمسارح في إطار عملية تدريجية.

لكن الاحتجاجات وأعمال الشغب المندلعة في العديد من المدن الأمريكية بعد مقتل رجل أسود غير مسلح أثناء احتجاز الشرطة له في منيابوليس الأسبوع الماضي تلقي بظلالها على التوقعات.

وكانت قطاعات السمسرة المالية والمنتجات المعدنية عالية الارتباط بالدورة الاقتصادية من بين الأفضل أداء بالبورصة اليابانية، وصعد مؤشرا القطاعين 1.6 % و1.3% على التوالى.

أبلت الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق بلاء حسنا هي الأخرى بعد أن ارتفع مؤشر فيلادلفيا الأمريكي لأشباه الموصلات 2.7% يوم الجمعة بفضل الآمال في طلب قوي يرتبط بتقنيات جديدة مثل اتصالات الهاتف المحمول من الجيل الخامس.

وارتفعت أسهم سكرين هولدنجز 4.7 % وطوكيو إلكترون 4.4 % وأدفانتست 5.8%  .