الأسهم اليابانية تصعد لأعلى مستوى في 10 أيام.. وفانوك يربح 12%

ارتفع المؤشر نيكي 2.7 % إلى 19783.22 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 17 أبريل.

الأسهم اليابانية تصعد لأعلى مستوى في 10 أيام.. وفانوك يربح 12%
أحمد فراج

أحمد فراج

11:36 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

شهدت الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو للأوراق المالية انتعاشا كبيرا اليوم الإثنين مع تحسن المعنويات في السوق بفضل بعض نتائج الشركات التي جاءت أفضل من التوقعات وارتفاع التعاملات الآجلة على الأسهم الأمريكية، بحسب وكالة “رويترز”.

وارتفع المؤشر نيكي 2.7 % إلى 19783.22 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 17 أبريل.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.8 % ليسجل 1447.25 نقطة وأغلقت جميع المؤشرات الفرعية باستثناء واحد لعدد 33 قطاعا على المؤشر على ارتفاع في بورصة طوكيو.

وفى بداية التعامل،  ارتفع مؤشر نيكي القياسي في في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الإثنين.

وتقدم نيكي 0.77 % إلى 19410.84 نقطة بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.50 % إلى 1428.44 نقطة.

وأعلن بنك اليابان خلال فترة الاستراحة في منتصف النهار إجراءات كانت متوقعة إلى حد بعيد لتخفيف أزمة التمويل للشركات تشمل زيادة مشترياته من الأوراق التجارية وسندات الشركات ولكن تأثير قرار البنك على السوق جاء متواضعا.

وقفز سهم أدفانتست كورب 8.4 % بعدما توقعت الشركة الموردة لمعدات اختبار الرقائق زيادة أرباح التشغيل 14.2 % على أساس سنوي في الربع من أبريل إلى يونيو.

وصعد سهم فانوك لصناعة المعدات الآلية للمصانع 12 % بعد أن جاء انخفاض أرباح الشركة في السنة المالية المنتهية في مارس أقل مما كان يخشى البعض.

وتشهد اليابان تراجعا اقتصاديا بسبب توقف الكثير من الأعمال في البلاد نتيجة إجراءات الحظر المحلية والدولية التي أثرت على قطاع الأعمال.

وبحسب وسائل إعلام يابانية، فإن الحكومة اليابانية أعلنت أن اقتصاد البلاد يتدهور بصورة سريعة وسط وضع صعب للغاية وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

وخفضت الحكومة اليابانية تقييمها للاقتصاد للشهر الثاني على التوالي في تقريرها الاقتصادي الشهري لأبريل.

يذكر أن هذه هى المرة الأولى منذ نحو 11 عاما التي تستخدم فيها الحكومة اليابانية كلمة “يتدهور” في تقييمها للاقتصاد.

وانخفضت التقييمات الحكومية للاستهلاك الشخصي في البلاد للشهر الثاني على التوالي، وقالت إن الاستهلاك الشخصي يتراجع بصورة سريعة بسبب تفشي الفيروس.

كما خفضت تقييمها لسوق العمل للشهر الثاني على التوالي بالقول إن وضع التوظيف شهد “بعض التحركات الضعيفة مؤخرا”، وقالت إن معدل الهبوط في عروض العمل يتسارع منذ شهر فبراير.