الأسهم الصينية تصعد بأكثر من 7% في هونج كونج بفضل رهانات التحفيز

تتصدر الأسهم الصينية المكاسب في مؤشرات الأسهم العالمية خلال الشهر الماضي

 الأسهم الصينية تصعد بأكثر من 7% في هونج كونج بفضل رهانات التحفيز
أيمن عزام

أيمن عزام

6:53 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 24

قفزت الأسهم الصينية المدرجة في هونج كونج بأكبر قدر في عامين تقريبًا، إذ اجتاحت النشوة الناجمة عن التحفيز سوق المدينة البالغة 5.8 تريليون دولار، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفع مؤشر هينج سينج تشينا إنتربرايز بنسبة 8.5% قبل أن يغلق مرتفعًا بنسبة 7.1%، وهو اليوم الثالث عشر على التوالي من المكاسب.

قاد مطورو العقارات الارتفاع، حيث ارتفع مؤشر القطاع بنسبة 47%، بينما قفز مؤشر أسهم السمسرة بنسبة 35%، وكلاهما تحركات قياسية خلال اليوم. تظل الأسواق الصينية البرية مغلقة حتى 8 أكتوبر لقضاء عطلة لمدة أسبوع.

قال بو باي، محلل أبحاث الأسهم لدى شركة يو إس تايجر سيكيورتيز: “أعتقد أن سوق الصعود يمكن أن تستمر من ثلاثة أشهر إلى نصف عام. أنا شخصيًّا واثق تمامًا”.

لقد شهدت المشاعر تجاه الأسهم في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم تحولًا دراماتيكيًّا، منذ بداية الأسبوع الماضي، حيث كشفت السلطات عن مجموعة من تدابير التحفيز التي تضمنت خفض أسعار الفائدة وتحرير النقد للبنوك ودعم السيولة للأسهم. كما خففت أربع مدن رئيسية من قيود شراء المنازل وتحرك البنك المركزي لخفض أسعار الرهن العقاري.

انتعاش أسهم شركات السمسرة

هناك تفاؤل متزايد بأن حزمة التحفيز جلبت نهاية لانزلاق الأسهم الصينية لمدة ثلاث سنوات، والذي كان مدفوعًا بالاقتصاد المتعثر وأزمة العقارات التي استمرت لسنوات عدة. ومع ذلك، يتوفر لدى المستثمرين سبب كافٍ للبقاء حذرين.

حتى الآن، تساعد التقييمات الجذابة للأسهم الصينية في جذب المستثمرين حتى بعد الارتفاع الأخير.

لا يزال مؤشر هانج سنج للشركات الصينية يتداول بأقل من 9 أضعاف الأرباح المقدَّرة للأشهر الـ12 المقبلة، أي حوالي نصف مؤشر ستاندرد آند بورز 500، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وقد حققت شركات السمسرة، التي تُعد مقياسًا لمشاعر المخاطرة، تقدمًا كبيرًا وسط تفاؤل بأنها ستكون من بين المستفيدين الرئيسيين من جنون تداول الأسهم.

وأغلقت شركة تشينا ميرتشنت سيكيورتيز مرتفعة بنسبة 81%، في حين ارتفعت شركة جوليان سيكيورتيز للأوراق المالية بنحو 40%.

تتصدر الأسهم الصينية المكاسب في مؤشرات الأسهم العالمية خلال الشهر الماضي. ويعد مؤشر هانج سينج تشينا إنتربرايز هو الأفضل أداءً بارتفاع بنسبة 30%،

في حين يحتل مؤشر هانج سينج المرتبة الثانية بنسبة 27%. ودخل مؤشر CSI 300 القياسي سوقًا صاعدة، يوم الاثنين، بعد أن سجل أكبر مكسب يومي منذ عام 2008.

وفقًا لمجموعة جولدمان ساكس جروب تتكدس صناديق التحوط في الأسهم الصينية بوتيرة غير مسبوقة.

وقد حققت صناديق الأموال السريعة عمليات شراء صافية قياسية للأسهم الآسيوية في سبتمبر، بقيادة الصين وهونج كونج، استنادًا إلى بيانات من مكتب السمسرة الرئيسي للبنك الاستثماري.

في الأسبوع الماضي، قال المستثمر الملياردير ديفيد تيبر إنه يشتري المزيد من “كل شيء” مرتبط بالصين، في حين أصبحت شركة بلاك روك؛ أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم، تستثمر في الأسهم الصينية.