الأسهم الصينية تحقق أعلى معدل نمو فى الأسبوع الأول من 2021

بعد استحواذ ملاكها على 7 مراكز فى قائمة الأثرياء الرابحين

الأسهم الصينية تحقق أعلى معدل نمو فى الأسبوع الأول من 2021
شريف عيسى

شريف عيسى

7:06 ص, الثلاثاء, 12 يناير 21

حققت الأسهم الصينية أعلى معدل نمو لها خلال الأسبوع الأول من العام الحالى بعد أن تمكنت من الاستحواذ على 7 مراكز فى قائمة أعلى 10 مليارديرات تمكنوا من تحقيق قفزة فى ثرواتهم مع ارتفاع القيمة السوقية لأسهم شركاتهم، فيما شاركت الولايات المتحدة بمركزين، واكتفت فرنسا بمركز وحيد، وفقًا لتقرير مجلة فوربس الأمريكية.

ودفعت أسهم شركات السيارات 3 مليارديرات للمشاركة فى قائمة الأعلى نموًا فى ثرواتهم مع ارتفاع أسهم كلًا من تسلا، وبى واى دى، وجيلى، بسبب تزايد الطلب على السيارات الكهربائية ضمن خطة كبرى دول العالم لتقليل معدلات تلوث الهواء، وتحسين جودته.

تربع إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، على قمة أكبر المليارديرات الرابحين خلال الأسبوع الأول من 2021 بعد أن قفزت ثروته 34.1 مليار دولار، ليصبح أغنى شخص على كوكب الأرض للمرة الأولى على الإطلاق، لتصل ثروته إلى 189.7 مليار دولار، متفوقا على الرئيس التنفيذى لشركة أمازون جيف بيزوس، والذى حمل لقب الأغنى منذ 2017، بفارق 4 مليارات دولار.

وأرجعت فوربس الزيادة فى ثروة «ماسك» إلى ارتفاع سعر أسهم شركة تسلا %25 مع اتجاه المستثمرين إلى السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، علاوة على التوقعات التى تشير إلى سيطرة الحزب الديمقراطى على مجلس الشيوخ الأمريكى.

وجاء فى المركز الثانى فى قائمة أكبر المليارديرات الرابحين نهاية الأسبوع الأول من 2021 الملياردير الصينى زونج شانشان، مؤسس ورئيس شركة نونجفو سبرينج للمشروبات، وصاحب شركة فارما الصينية «وانتاي»، بعد أن ارتفعت ثروته بقيمة 24.1 مليار دولار، ليسجل إجمالى ما يمتلكه من أموال 95.6 مليار دولار.

وحل الملياردير الصينى ويليم دينج لى، المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة NetEase لألعاب الأون لاين، فى المركز الثالث فى القائمة، بعد أن قفزت ثروته 5.5 مليار دولار، ليصل إجمالى ثروته إلى 34.9 مليار دولار.

وسيطر رجل الأعمال الصينى روبن زينج، أكبر مورد لبطاريات السيارات الكهربائية فى العالم، على المركز الرابع فى قائمة أكبر المليارديرات الرابحين نهاية الأسبوع الأول من 2021، بعد نمو ثروته 5.1 مليار دولار، بإجمالى 36 مليار دولار.

وحصل الملياردير الفرنسى برنار أرنو، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة لويس فيتون المتخصصة فى بيع السلع الفاخرة، على المركز الخامس فى القائمة بعد أن نمت ثروته نهاية الأسبوع الأول من هذا العام بقية 4.6 مليار دولار، لتصل صافى ثروته إلى 155.5 مليار دولار.

وفى المركز السادس، جاء الملياردير الصينى تشين ينجلين، رئيس مجلس إدارة شركة مويوان للمواد الغذائية، أكبر مربى للخنازير فى البلاد، بقائمة أكبر المليارديرات الرابحين بعد نمو فى ثروته 4.3 مليار دولار، لتصل إجمالى ثروته إلى 28.9 مليار دولار.

وحصد الملياردير الصينى لى شوفو، رئيس مجلس إدارة شركة جيلى لصناعة السيارات، والمساهم الرئيس فى شركة السيارات السويدية فولفو، ودايملر المصنعة لسيارات مرسيدس الفاخرة، على المركز السابع فى قائمة الرابحون هذا الأسبوع، بعد أن نمت ثروته بقيمة 3.1 مليار دولار، لتصل ثروته الإجمالية 23.8 مليار دولار.

أما المركز الثامن، فجاء من نصيب الملياردير الصينى وانج شوان فو، مؤسس شركة السيارات بى واى دى، فى القائمة بعد نمو الطلب على السيارات الكهربائية، إذ ارتفعت قيمة ثروته 2.9 مليار دولار، ليسجل صافى ثروته الخاصة 18.9 مليار دولار.

وتمكن رجل الأعمال بانج كانج، أكبر منتج للصلصة فى الصين، من حصد المركز التاسع فى القائمة بعد نمو ثروته بقيمة 2.7 مليار دولار، لتسجل ثروته الصافية بنهاية الأسبوع الأول من 2021 ما يقرب من 34.3 مليار دولار.

وفى المركز العاشر، جاء رجل الأعمال الأمريكى توماس بيترفى، رئيس مجلس إدارة شركة إنتراكتف بروكرز للتداول الرقمى، بعد نمو ثروته 2.6 مليار دولار، لتصل صافى ثروته بنهاية الأسبوع الماضى إلى 23.2 مليار دولار.