الأسهم الصينية تتراجع الأربعاء بعد امتناع بكين عن إصدار محفزات

ارتفعت الأسهم في الأسابيع الأخيرة بعد سلسلة من البيانات السياسية المصممة لدعم الاقتصاد

الأسهم الصينية تتراجع الأربعاء بعد امتناع بكين عن إصدار محفزات
أيمن عزام

أيمن عزام

8:15 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 24

عانت الأسهم الصينية المدرجة في الداخل من أكبر انخفاض لها في أكثر من أربع سنوات حيث نفد صبر المتداولين بشأن وتيرة تدابير التحفيز في بكين وبيانات الإنفاق الضعيفة في العطلات التي أضرت بالمعنويات، بحسب وكالة بلومبرج.

انخفض مؤشر CSI 300 بنسبة 7.1٪، مما محى تقدمه من يوم الثلاثاء، عندما أعادت أسواق البر الرئيسي فتح أبوابها بعد عطلة الأسبوع الذهبي. وبينما قلص المؤشر الانخفاضات بعد أن قالت وزارة المالية إنها ستعقد إحاطة بشأن السياسة المالية، استؤنفت ضغوط البيع التي أدت لتسجيل المؤشر أول خسارة له في 11 يومًا. انخفض مؤشر الأسهم الصينية المدرجة في هونج كونج بشكل أكبر بعد انزلاقه بأكثر من 10٪ يوم الثلاثاء.

إصدار بيانات لدعم الاقتصاد

في حين ارتفعت الأسهم في الأسابيع الأخيرة بعد سلسلة من البيانات السياسية المصممة لدعم الاقتصاد، فإن الحماس بشأن ارتفاع الأسهم المدفوعة بالتحفيز يتباطأ بسبب عدم وجود أي مبادرات رئيسية أخرى في اجتماع السياسة الرئيسي يوم الثلاثاء.

 يقول عدد متزايد من الاستراتيجيين ومديري الصناديق إن بكين بحاجة إلى دعم تعهداتها بالإنفاق بأموال حقيقية، بينما يحذر آخرون من أن الارتفاع قد ذهب بعيدًا جدًا وسريعًا بعد أن ارتفعت مؤشرات القياس بأكثر من 30٪ في غضون أيام.

قال يي وانج، رئيس الاستثمار الكمي لدى شركة CSOP Asset Management Ltd. ” السوق مشتت بين توقعات إصدار المزيد من التحفيز والحقائق الاقتصادية”.

وتابع: “يريد المستثمرون رؤية ترجمة سريعة من تدابير التحفيز إلى تحسين أرباح الشركات، وبيانات الاقتصاد الكلي الأفضل – سواء كان ذلك مع التضخم أو التوظيف أو ديون الحكومة المحلية. ولكن هناك فجوة زمنية بين هذا التوقع والواقع الاقتصادي “.

في إحاطة تبدأ في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم السبت، سيقدم وزير المالية لان فو آن خطوات لتعزيز السياسة المالية لدعم النمو، والإجابة على أسئلة المراسلين، حسبما ذكر مكتب معلومات مجلس الدولة في بيان يوم الأربعاء.

كان مستثمرو الأسهم يبحثون عن إنفاق مالي أكبر لوقف التباطؤ الذي يهدد بوضع هدف البلاد لعام 2024 المتمثل في نمو بنحو 5٪ بعيدًا عن المنال.

وتتوقع بنوك بما في ذلك مورجان ستانلي وإتش إس بي سي هولدينجز بي إل سي حزمة تحفيز بقيمة 2 تريليون يوان (283 مليار دولار)، في حين قدرت سيتي جروب المبلغ بنحو 3 تريليون يوان.