الأسهم السعودية تنتعش اليوم الثلاثاء بدعم من صعود أسعار البترول

السعودية تسعى لرفع أسعار البترول عن طريق خفض المعروض بهدف تحفيز مشتريات أسهم أرامكو

الأسهم السعودية تنتعش اليوم الثلاثاء بدعم من صعود أسعار البترول
أيمن عزام

أيمن عزام

5:59 م, الثلاثاء, 3 ديسمبر 19

ارتفعت الأسهم في البورصة السعودية اليوم الثلاثاء، بدعم من صعود أسعار البترول جراء صدور توقعات بتقليص المعروض، وبدعم من صدور بيانات قوية من القطاع الخاص غير النفطي.

قالت وكالة رويترز إن أسعار البترول ارتفعت بدعم من توقعات بإدراج خفض أكبر في الإنتاج، وذلك في الاجتماع المزمع لمجموعة أوبك والدول الأخرى الحليفة خلال الأسبوع الحالي.

خفض المعروض

وارتفعت أسعار خام برنت بنحو 43 سنتًا لتصل إلى 61.35 دولار للبرميل.

وتسعى السعودية لخفض المعروض من البترول؛ حتى يتسنى لها تقديم مفاجأة إيجابية للسوق بغرض تحفيز مشتريات المستثمرين في الطرح الأولي لأسهم شركة أرامكو العملاقة المملوكة للحكومة السعودية.

مستثمرو المؤسسات

وتخطط شركة أرامكو لبيع نسبة 1.5% من أسهمها في صفقةٍ يمكنها جمع ما يزيد على 25.6 مليار دولار من مستثمري المؤسسات. وما زال باب تلقّي طلبات الشراء من المستثمرين مفتوحًا حتى غد الأربعاء.

مؤشر مديري المشتريات

وارتفع مؤشر مديري المشتريات في السعودية إلى 58.3 نقطة في نوفمبر، صعودًا من 57.8 نقطة في أكتوبر. يعد هذا هو المستوى الأعلى خلال أربع سنوات.

وهبط مؤشر السعودية الرئيسي بنسبة 0.6% في الإغلاق. وارتفعت أسهم بنك الراجحي بنسبة 1.1%. كما ارتفعت أسهم بنك الرياض بنسبة 2.5%.

زيادة التوزيعات النقدية

وارتفعت أسهم شركة سدافكو بنسبة 2.5% بعد أن أوصى مجلس إدارتها بزيادة التوزيعات النقدية، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وتداول مؤشر قطر دون تغيير يذكر صعودًا أو هبوطًا عند مستوى 10,186 نقطة. وبينما هبطت أسهم البنك الإسلامي القطري بنسبة 1.7%، ارتفعت أسهم شركة قطر للصناعات بنسبة 1.2%.

الكويت تنضم إلى أبو ظبي

وقررت الحكومة الكويتية ضخ استثمارات بقيمة 1 مليار دولار في الطرح السعودي الأولى للأسهم. تنضم الكويت بذلك إلى إمارة أبو ظبي التي قررت استثمار 1.5 مليار دولار في أرامكو.

إجازة لمدة ثلاثة أيام

وأغلقت بورصتا دبي وأبو ظبي لمدة ثلاثة أيام بسبب الإجازة العامة، على أن تعود للعمل يوم الأربعاء المقبل.

وارتفع المؤشر الرئيسي في البحرين بنسبة 0.2% ليصل إلى 1,541 نقطة.

وهبط المؤشر الرئيسي في عمان بنسبة 0.5% ليصل إلى 4,057 نقطة.

وهبط المؤشر الرئيسي في الكويت بنسبة 0.6% ليصل إلى 6,623 نقطة.