الأسهم السعودية تغلق الأحد متراجعة وسط خسائر أسعار النفط

سجلت أسواق الأسهم الخليجية، الأحد، أداءً متبايناً عند الإغلاق

الأسهم السعودية تغلق الأحد متراجعة وسط خسائر أسعار النفط
أيمن عزام

أيمن عزام

6:22 م, الأحد, 19 فبراير 23

تراجع  مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي 0.5% في ختام تعاملات الأحد ليغلق  عند 10493 نقطة (- 55 نقطة)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.2 مليار ريال.

وانخفض النفط، وهو محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، يوم الجمعة عند التسوية بدولارين للبرميل لينهي الأسبوع الماضي على تراجع واضح في ظل قلق المستثمرين من احتمال أن تؤدي عمليات الرفع المقبلة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة إلى خفض الطلب على الطاقة.

أداء الأسهم السعودية

وفيما يتعلق بحركة تداول الأسهم السعودية اليوم، فكانت أسهم شركات أسترا الصناعية، والإنماء ريت الفندقي، وأمريكانا، واتحاد اتصالات، وحلواني إخواني هي الأكثر ارتفاعا, بينما أسهم شركات: الآمار، والوطنية للتعليم، وعذيب للاتصالات، وجاكو، وأسواق عبدالله العثيم، فكانت هي الأكثر انخفاضا في التعاملات, وتراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 4.73% و5.04 % خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية.

سجلت أسواق الأسهم الخليجية، الأحد، أداءً متبايناً عند الإغلاق، بعد أن عززت بيانات اقتصادية أمريكية المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيتحرك لتشديد السياسة النقدية بصورة أكبر لكبح التضخم.

وتربط أغلب دول مجلس التعاون الخليجي ومنها قطر والسعودية والإمارات عملاتها بالدولار، وتتبع تحركات المركزي الأمريكي مما يجعل المنطقة معرضة للتأثر بشكل مباشر من تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.


وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بـ 0.70% أي ما يقارب 75 نقطة؛ حيث أغلق عند 10.716.45 نقطة. وارتفع سهم بنك «كيو أن بي» بنسبة 3.45% عند 16.75 ريال قطري.
وفي سلطنة عُمان، ارتفع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.440% أي ما يقارب 20.164 نقطة، مغلقاً عند 4.653.347 نقطة.

ارتفاع مؤشر البحرين العام


وفي البحرين، أقفل مؤشر البحرين العام عند مستوى 1.937.47، بارتفاع قدره 1.77 نقطة عن معدل الإقفال السابق؛ وذلك عائد لارتفاع مؤشر قطاع المال وقطاع المواد الأساسية.
كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 660.51، بارتفاع قدره 1.27 نقطة عن معدل إقفاله السابق.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة لهذا اليوم مليوناً و82 ألفاً و577 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 252 ألفاً و137 ديناراً بحرينياً تم تنفيذها من خلال 37 صفقة. وتركز نشاط المستثمرين في التداول على أسهم قطاع المال؛ حيث بلغت قيمة أسهمه المتداولة ما نسبته 68.26% من القيمة الإجمالية للأوراق المالية المتداولة.
أما بورصة الكويت، فهي متوقفة في عطلة رسمية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج.