الأسهم السعودية ترتفع اليوم الثلاثاء مع استقرار سهم «STC للاتصالات»

حظرت عشرات الدول السفر عبر الرحلات الجوية

الأسهم السعودية ترتفع اليوم الثلاثاء مع استقرار سهم «STC للاتصالات»
أيمن عزام

أيمن عزام

7:42 م, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

صعد مؤشر سوق الأسهم السعودية في بنسبة 1.66%، واستقر سهم الشركة السعودية للاتصالات STC، وعوّضت الأسهم السعودية معظم خسائر الأثنين الناجمة عن القلق من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا.

وتم اتخاذ قرار بغلق مطارات المنطقة لمدة أسبوع تحسبًا لهذا التطور الفيروسي.

وارتفع المؤشر السعودي بـ141.77 نقطة ليقفل عند مستوى 8680.45 نقطة، وصعدت أسهم 194 شركة، مقابل تراجع أسهم شركتين.

وكانت أسهم شركات: مجموعة الحكير، وأنعام القابضة، والإعادة السعودية، ووفرة، وباعظيم الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركتي: أسواق عبدالله العثيم، وسدافكو فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 10.00% و1.27%.

سهم الشركة السعودية للاتصالات

واستقر سهم الشركة السعودية للاتصالات STC بجلسة الثلاثاء بعد إعلان الهيئة العامة للمنافسة السعودية الاثنين تغريم الشركة 10 ملايين ريال، جراء “إساءة استغلال الوضع المهيمن”. وصعد سهم أرامكو 0.57% إلى 35 ريالًا للسهم.

ويتوقع المراقبون أن السلالة الجديدة التي ظهرت من الفيروس ستؤثر على قطاعات مهمة جدًّا جراء الإغلاق مثل قطاعات السياحة والفندقة وخدمات العمرة، وخدمات السفر.

وربما ستكون آثار الإغلاق أقل في الربع الثاني 2021، لكنه من المؤكد أن الربع الأول من العام المقبل ستكون آثار الإغلاقات واضحة على الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع كذلك أن ينهي البنك المركزي السعودي “ساما” تأجيل دفعات الشركات الصغيرة والمتوسطة، بنهاية الربع الأول وستواجه البنوك نوعًا من التحديات خلال الربع الثاني من العام المقبل، بما يؤثر على ربحيتها خلال النصف الأول من 2021.

وصعد مؤشر دبي المالي 0.81% إلى 2480 نقطة لدى الإغلاق، فيما أنهى مؤشر سوق أبوظبي الجلسة مرتفعًا 0.72% إلى 5109 نقاط.

وأغلقت بورصة الكويت تعاملاتها على انخفاض، إذ هبط مؤشر السوق العام 29.6 نقطة ليبلغ 5558 نقطة بنسبة هبوط بلغت 0.53%.

وأغلق مؤشر سوق مسقط (30)، اليوم، عند مستوى 3603 نقاط مرتفعًا بـ0.1 نقطة، فيما أقفل مؤشر البحرين العام اليوم عند 1,492.89 نقطة، بارتفاع قدره 0.05 نقطة على معدل الإقفال السابق.

وأقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند 653.47 نقطة، بارتفاع قدره 3.76 نقاط على معدل إقفاله السابق.

وحظرت عشرات الدول السفر عبر الرحلات الجوية، ورحلات القطارات إلى المملكة المتحدة؛ بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، يعتقد أنها أشد عدوى بنسبة 70%.

السعودية تحظر السفر

وعلى مستوى الدول العربية، علقت السعودية مختلف رحلات السفر جوًّا وبرًّا لمدة أسبوع، فيما علقت الكويت رحلات الطيران التجاري، وأغلقت المنافذ البرية والبحرية احترازيًّا.

وقررت سلطنة عُمان منع الدخول والخروج من كل المنافذ لمدة أسبوع، بينما علقت تونس الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا وأستراليا وجنوب أفريقيا.

وحظرت الجزائر أي عملية إجلاء لمواطنيها من بريطانيا، وعلق الأردن الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا لمدة أسبوعين.

وقالت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي إنها تطلب للحجوزات السارية حتى 24 ديسمبر، من جميع المسافرين من المملكة المتحدة، تقديم نتيجة فحص طبي تؤكد عدم إصابتهم بفيروس كورونا تمتد صلاحيتها لاثنتين وسبعين ساعة على الأكثر قبل وقت مغادرتهم. بدوره أعلن السودان إغلاق مطار الخرطوم 15 يومًا أمام الرحلات القادمة من هولندا وبريطانيا وجنوب أفريقيا.