الأسهم الخليجية تهبط اليوم الثلاثاء وصعود السوق الكويتية

ضغطت أسهم البنوك على بورصة قطر بعد تقرير لوكالة فيتش

الأسهم الخليجية تهبط اليوم الثلاثاء وصعود السوق الكويتية
أيمن عزام

أيمن عزام

7:27 م, الثلاثاء, 26 أكتوبر 21

أنهت أسواق الخليج تعاملات اليوم الثلاثاء، على تراجعات شبه جماعية، عدا السوق الكويتية، التي غردت منفردة، بعد مبادرة لأمير البلاد تضع حدا لشقاق سياسي بين البرلمان والحكومة.

تراجع المؤشر السعودي

وتراجعت السوق السعودية مع ظهور عمليات جني الأرباح في الجزء الأخير من الجلسة، فيما ضغطت أسهم البنوك على بورصة قطر بعد تقرير لوكالة فيتش قالت فيه إنها بصدد خفض محتمل لعدد من مصارف القطاع.

وارتفع السوق الكويتية مع قفزة بالسيولة التي اقتربت من مستويات 100 مليون دينار، مع صعود جماعي لمؤشرات السوق.

 أغلق مؤشر سوق دبي على مكاسب طفيفة بلغت 0.02% وسط تباين في أداء القطاعات ليغلق عند مستويات 2866.12 نقطة.

بلغت قيم التداولات 272 مليون درهم فيما تجاوزت الأحجام 172 ألف سهم.  تم تأجيل عمومية شركة الاتحاد العقارية الى 9 نوفمبر المقبل لعدم اكتمال النصاب القانوني المطلوب واغلق السهم بعد إعادته للتداول على مكاسب بأكثر من 3%.

كما تصدر سهم إعمار العقارية قائمة الأكثر تداولا بحسب القيمة في تعاملات الثلاثاء وبلغت  مكاسب السهم عند الإغلاق 0.74% ليستعيد مستويات جلسة 30 سبتمبر الماضي عند 4.08 درهم .

 كان سهم جي.اف.اتش  الأكثر تداولا من حيث الأحجام وسجل السهم مكاسبا بلغت 2.5% بعد أن أعلنت الشركة عن شراء 19.6 مليون سهم من أسهم الخزينة  . أما سهم أرامكس فقد تصدر قائمة الأكثر تراجعا مع هبوطه بنسبة 3.4%.

تراجع بورصة أبوظبي

وهبط  مؤشر بورصة أبوظبي بشكل طفيف للجلسة الثانية على التوالي وبنسبة بلغت 0.38% ليفقد 30 نقطة ويغلق عند مستويات 7902 نقطة. ورغم تراجع معظم القطاعات باستثناء قطاعي الطاقة والخدمات إلا ان الضغط الأكبر كان من قطاع الأنشاءات والذي هبط بـ215 نقطة فيما هبط قطاع البنوك بنسبة 0.44% وخسر قطاع العقارات 0.65%.

  بلغت قيمة السيولة 1.8 مليار درهم  بأحجام تداولات تجاوزت 413 مليون سهم.

وسجل المؤشر العام في قطر تراجعات هي الأسوأ منذ جلسة 24 مايو الماضي، وهبط المؤشر بنسبة 1.08% ليفقد 127.8 نقطة ويغلق عند مستوى 11701 نقطة. التراجعات طالت جميع القطاعات تحت ضغط من سهمي ناقلات وصناعات الذي فقد كل منهما 2.3%

المؤشر أغلق في المنطقة الحمراء للمرة الخامسة منذ بداية أكتوبر  الجاري ، وفي أبرز أخبار السوق بجلسة الثلاثاء كان ارتفاع أرباح صناعات قطر بنسبة 226% بالربع الثالث الى 2.1 مليار ريال وهو أفضل أداء ربعي في 10 سنوات، في حين طالت الضغوط القطاع المصرفي القطري بعد أن أشارت وكالة  فيتش إلى أنها قد تخفض تصنيف  4 بنوك قطرية وهي ” الدوحة والخليجي وقطر الإسلامي ودُخان ” وذلك بسبب الاعتماد المتزايد على التمويل الخارجي ونمو الأصول  الأمر الذي يضعف قدرة السلطات على دعم القطاع ووضعت الوكالة تلك البنوك عند  “مراقبة التصنيف السلبية ” وهو ما يعني إمكانية كبيرة لخفض تصنفها من المستوى الحالي A.

صعود السوق الكويتية

وواصلت المؤشرات الكويتية مسارها الصاعد في جلسة الثلاثاء وسط سيولة قوية تجاوز الـ98 مليون دينار كويتي ، لامس خلالها المؤشر العام مستويات 7013 نقطة قبل ان يقلص مكاسبه ويغلق على ارتفاع بنسبة 0.09% ويغلق عند مستويات 6999.16 نقطة  للمرة الأولى في تاريخه ، كما ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.21% ليغلق عند مستويات 5918 نقطة هي الأعلى الإطلاق.

عاودت السوق السعودية اتجاهها الهابط في تعاملات الثلاثاء مع عمليات جني أرباح على الأسهم القيادية وتراجع أسهم البنوك والتي عكست اتجاها الصعودي.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق متراجعا بنحو 0.4% حول مستويات 11900 نقطة.

وتراجعت أسهم المعمر السعودية بنحو 2.5% بعد إعلان الشركة عن تراجع أرباحها  خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة فاقت 15% على أساس سنوي.