الأسهم الأوروبية قرب مستويات قياسية الثلاثاء بدعم تفاؤل إزاء استئناف أنشطة اقتصادية

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبية بنسبة 0.7 % بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش،

الأسهم الأوروبية قرب مستويات قياسية الثلاثاء بدعم تفاؤل إزاء استئناف أنشطة اقتصادية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:57 م, الثلاثاء, 18 مايو 21

اقتربت مؤشرات الأسهم الأوروبية من أعلى مستوياتها على الإطلاق في جلسة تداولات اليوم الثلاثاء الصباحية وسط تفاؤل حيال تخفيف عدد من الدول للقيود على أنشطة الاقتصاد وانخفاض معدل البطالة في بريطانيا ونتائج أعمال قوية لشركات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع المؤشر “ستوكس 600” الأوروبية بنسبة 0.7 % بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش، ليكون قريبا من أعلى مستوى على الإطلاق الذي سجله الأسبوع الماضي، إذ قادت المكاسب القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية مثل التعدين وصناعة السيارات.

وارتفع المؤشر “داكس” الألماني 0.8 %/ ليبلغ مستوى مرتفعا غير مسبوق، في حين زاد المؤشر الإيطالي 0.8 %.

وربحت أسهم “ستلانتيس “المدرجة في ميلانو 1.3 % قبيل الإعلان عن علاقات مع فوكسكون.

وزادت أسهم “سونوفا هولدنج” أكبر شركة في العالم لصناعة أجهزة المساعدة السمعية، 8.5 % بعدما توقعت نموا قويا هذا العام بسبب انتعاش في السوق ومنتجات جديدة.

في الوقت نفسه، انخفض سهم “فودافون” بنسبة 7.2 % بعد أن أعلنت شركة خدمات الهواتف المحمولة في بريطانيا عن انخفاض 1.2 % في الأرباح المعدلة للعام بأكمله، إذ أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على إيرادات خدمات التجوال ومبيعات الهواتف.

تراجع معدلات البطالة في بريطانيا

تراجعت نسبة البطالة في بريطانيا إلى 4.8% في الفصل الأول، حسب ما أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء، مستفيدة من برنامج البطالة الجزئي الحكومي الذي سمح لملايين الأشخاص بالحفاظ على وظائفهم خلال الجائحة.

وتُقارن تلك النسبة مع 4.9% سجلت في الثلاثة أشهر المنتهية في شباط/فبراير، وفق بيان للمكتب الوطني للإحصاء.

وتسدد الحكومة البريطانية الجزء الأكبر من رواتب الملايين من موظفي القطاع الخاص خلال تفشي وباء كوفيد، فيما يتوقع الخبراء ارتفاع نسبة البطالة مع توقف البرنامج في وقت لاحق هذا العام.

وأشار مدير الاحصاءات الاقتصادية في المكتب دارن مورغان إلى أن أعداد الموظفين ارتفعت بشكل كبير في أبريل بموازاة إعادة فتح الاقتصاد الذي واصل تحسنه بعد تراجع كبير في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي نفس الوقت تراجع عدد الاشخاص المسجلين على جداول الرواتب بمقدار 750 ألف شخص مقارنة بالذروة ما قبل الوباء، كما أضاف.

ومع إعادة فتح العديد من الأنشطة التجارية، فإن التعافي الأخير في الوظائف الشاغرة تواصل في أبريل وخصوصا في قطاعات مثل الضيافة والترفيه” وفق مورجان.