الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها وتصعد الثلاثاء بدعم اتفاق «بريكسيت»

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8% مع بداية التداولات

الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها وتصعد الثلاثاء بدعم اتفاق «بريكسيت»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:11 م, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

تواصل الأسهم الأوروبية مسارها الصعودي في جلسة التداولات الصباحية اليوم الثلاثاء بسبب التفاؤل حول الاتفاق التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي “بريكسيت” وتمديد حزمة التسهيلات المالية الأمريكية وحملة التطعيمات ضد فيروس كورونا التي قامت بها العديد من الدول في منطقة اليورو.

وبناء عليه فقد ارتفع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8% مع بداية التداولات وتعتبر هذه الجلسة الخامسة التي يرتفع فيها المؤشر مستهدفًا أعلى مستوياته منذ 10 أشهر.

وارتفعت الأسهم البريطانية بعد عطلة نهاية الأسبوع حيث سجل مؤشر “فوتسي 100” مكاسب بنسبة 1.6% بعد توصل الجانب البريطاني والأوروبي لاتفاق بشأن “بريكست” يوم الخميس.

وقال “ميشيل بارنييه”، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لشؤون “بريكست” إن الوصول لاتفاق تجاري مع بريطانيا ساهم في توفير الراحة والاستقرار للشركات والأشخاص. وأوضح بارنييه أنه لا تزال هناك بعض العناصر التي يجب تحديدها في علاقة الاتحاد الأوروبي المستقبلية مع بريطانيا، بما في ذلك التعاون في السياسة الخارجية.

وارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.6% ليتبع بذلك الأداء الإيجابي للأسهم العالمية.

التوصل لاتفاق “بريكسيت” التجاري

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مؤخرا التوصل إلى اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد بريكسيت. واعتبرت فون دير لاين في مؤتمر صحفي عقب هذا الإعلان أن الاتفاق “جيد ومتوازن” و”منصف” للطرفين واصفة بريطانيا بـ”الشريك الموثوق”. فيما وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتفاق بأنه “جيد لكل أوروبا”.

وأضافت فون دير لاين أن المملكة المتحدة تبقى “شريكا موثوقا” للاتحاد، مضيفة أن الاتفاق “يسمح لنا بالتأكد أخيرا بأن بريكسيت أصبح خلفنا”.

ميشال بارنييه يشدد على أن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب الصيادين

وتعهد كبير المفاوضين في ملف بريكسيت عن الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه الخميس بأن بروكسل ستقف إلى جانب الصيادين الأوروبيين بعد مغادرة بريطانيا التكتل. وسيزداد حجم الثروة السمكية التي يمكن للصيادين البريطانيين اصطيادها بعد اتفاق بريكسيت التجاري الذي أبرم الخميس بعدما كانت تخضع لقواعد الحصص الأوروبية. وقال بارنييه “سيتطلب هذا الاتفاق جهودا. أعلم أن الاتحاد الأوروبي سيدعم صياديه. وسيرافقهم”.

ترامب يوقع حزمة مساعدات

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأول لأحد، تشريعا خاصا بحزمة مالية حجمها 2.3 تريليون دولار للإغاثة من جائحة فيروس كورونا والإنفاق الحكومي ليصبح بذلك قانونا.

وعقب توقعيه التشريع بعيدا عن وسائل الإعلام في ناديه للغولف، قال إنه يبعث مع التوقيع “رسالة قوية للكونغرس توضح ضرورة إزالة بنود الهدر (في الإنفاق)”.

وأضاف في بيان: “المزيد من الأموال في الطريق”، دون أن يقدم ما يدعم وعده هذا.