الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها لليوم الثالث بفضل آمال لقاح كورونا و«بريكسيت»

صعد مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.5 بالمئة

الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها لليوم الثالث بفضل آمال لقاح كورونا و«بريكسيت»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:40 م, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي في تدولات اليوم الأربعاء الصباحية، بفضل تنامي الآمال إزاء إبرام اتفاق تجاري لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتوزيع محتمل للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في القارة الأوروبية قبل العام الجديد، بحسب رويترز.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 0.5 بالمئة، فيما تتجه الأنظار إلى القراءة الأولية لمؤشرات مديري المشتريات لشهر ديسمبر المقرر صدورها في الجلسة الصباحية. وتشير التوقعات إلى تحسن طفيف لأنشطة الأعمال على مدى الشهر السابق.

ويأتي التفاؤل في أوروبا بعد جلسة إيجابية في آسيا عقب إغلاق قوي لوول ستريت أمس بلغ خلالها المؤشر ناسداك مستوى قياسيا بفعل تنامي احتمالات تقديم المزيد من التحفيز في الولايات المتحدة.

وسيترقب المستثمرون نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) المستمر على مدى يومين. ومن المقرر أن يصدر القرار بعد إغلاق الأسواق الأوروبية.

تزايد آمال نجاح مفاوضات بريكسيت

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، مؤخرا إن هناك أملا بنجاح مفاوضات “بريكسيت” التي قد يتم تمديدها، وفقا لما أوردته فضائية “سكاي نيوز عربية” في نبأ عاجل لها قبل قليل.

وكان مصدر حكومي بريطاني قال في تصريحات صحفية سابقة، إن عرض الاتحاد الأوروبي بخصوص مفاوضات ما بعد “بريكست” غير مقبول، قبل عشرين يوما فقط من الانفصال النهائي بين الطرفين.

وتابع المصدر: “ينبغي على أي اتفاق أن يكون عادلا وأن يحترم المعطى الأساسي ومفاده بأن المملكة المتحدة ستكون دولة تتمتع بالسيادة في غضون ثلاثة أسابيع”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

تقدم في مفاوضات “التحفيز الأمريكي”

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أمس الأول الإثنين، إن المفاوضات التي تجرى حاليا تحرز تقدما فيما يتعلق التمويل الحكومي الذي يشمل حزمة التحفيز لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، جاءت تلك التصريحات نقلا عن وكالة الأنباء رويترز.

وفي هذا الصدد، كان الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، قد صرح في نهاية الأسبوع الماضي بأن الحكومة قد توافق على تقديم تمويل جديد للأسر والمتمثل في شيكات لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، وذلك خلال مكافحة الولايات المتحدة للموجة الثانية من كورونا.