الأسهم الأوروبية تواصل التعافي الثلاثاء وأسهم السفر تربح

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.3 % بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، بعدما هوي نحو 3% عن مستوياته القياسية في الأسبوع الماضي جراء مبيعات.

الأسهم الأوروبية تواصل التعافي الثلاثاء وأسهم السفر تربح
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:44 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

واصلت مؤشرات الأسهم الأوروبية التعافي في جلسة تداولات اليوم الثلاثاء الصباحية بعدما عززت موافقة أمريكية كاملة على لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بورصة وول ستريت لتسجل مستويات قياسية مرتفعة، فيما أظهرت أحدث بيانات تعافيا اقتصاديا أقوى من المتوقع في ألمانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 0.3 % بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، بعدما هوي نحو 3% عن مستوياته القياسية في الأسبوع الماضي جراء مبيعات.

وسجلت أسهم السفر والترفيه والتكنولوجيا والتعدين أكبر مكاسب وارتفعت بما يتراوح بين 0.9 و1.2%.

وسجل المؤشر ناسداك في وول ستريت أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق بعدما منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية موافقتها الكاملة على استخدام لقاح فايزر/بيونتيك في خطوة قد تسرع بوتيرة التطعيمات في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا 1.6 % في الربع سنة بين أبريل ويونيو ليرتفع قليلا عن تقدير سابق للنمو عند 1.5 % مدعوما بالاستهلاك الخاص وإنفاق الدولة.

وزاد سهم مجموعة ماركس اند سبنسر 3.1 % وكان أكبر رابح على المؤشر ستوكس 600 بعدما رفع بيرنبرج وكريدي سويس السعر المستهدف لسهم الشركة.

كانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت أمس الإثنين، موافقتها الكاملة على استخدام لقاح فايزر/بيونتك المضاد لـ”كوفيد-19″ والذي حصل على موافقة للاستخدام الطارئ في ديسمبر، مما يجعله أول لقاح ينال هذا الإقرار فيما تواجه السلطات صعوبة في إقناع المتشككين في اللقاحات.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير على تطعيم من يبلغون من العمر 16 عاماً أو أكثر باللقاح الذي يؤخذ على جرعتين.

ويأمل مسؤولو الصحة العامة أن تؤدي الخطوة لـ”إقناع المزيد من الأمريكيين الذين لم يتلقوا التطعيم بأن لقاح فايزر آمن وفعال”، حيث يعرقل تردد بعض الأميركيين تعامل السلطات مع الجائحة.

وقالت مفوضة الإدارة بالوكالة جانيت وودكوك: “بينما تلقى الملايين بالفعل لقاحات كوفيد-19 بأمان، ندرك أنه بالنسبة للبعض، قد تغرس موافقة إدارة الأغذية والعقاقير على لقاح مزيدا من الاطمئنان لتلقي التطعيم”.

وكانت الإدارة قد وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح لمن يبلغ من العمر 16 عاماً أو أكثر في ديسمبر، ليصبح أول لقاح يحظى بهذه الموافقة، ثم وافقت في مايو على الاستخدام الطارئ للقاح لعمر 12 عاماً فأكثر.