الأسهم الأوروبية تواصل ارتفاعها مدفوعة بتوقعات متفائلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

كان الأداء بشكل عام يشير الى تحسن متوقع بعد العودة من اسبوع خسائر كارثية في مختلف بورصات العالم

الأسهم الأوروبية تواصل ارتفاعها مدفوعة بتوقعات متفائلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:48 م, الثلاثاء, 13 أغسطس 24

ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في أوروبا قليلاً صباح اليوم الثلاثاء، بعد تقديم اداء ثابت ومتفائل في الجلسة السابقة، بينما كان المستثمرون ينتظرون البيانات الأمريكية الرئيسية لمزيد من التوقعات حول الخطوة التالية لسعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، على الرغم من أن أرباح الشركات الصعبة تحد من المكاسب.

ارتفع مؤشر STOXX 600 على مستوى القارة بنسبة 0.1٪ عند 499.62 نقطة، وكان الأداء بشكل عام يشير الى تحسن متوقع بعد العودة من اسبوع خسائر كارثية في مختلف بورصات العالم، بحسب تقرير وكالة “رويترز”.

ومع ذلك، ظلت المعنويات هشة حيث امتنع المستثمرون عن المراهنات الكبيرة قبل أسعار المنتجين الأمريكيين، ومن المقرر أن تنخفض مع الساعات القليلة المقبلة خلال اليوم.

توقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يرتفع تضخم أسعار المنتجين على أساس شهري بنسبة 0.2٪ في يوليو، دون تغيير عن الشهر الماضي، بينما يعتدل إلى 2.3٪ على أساس سنوي.

وسيتبع ذلك قراءة مؤشر أسعار المستهلك الحاسم (CPI) في الولايات المتحدة يوم الأربعاء.

تتأرجح الأسواق بين خفض محتمل بمقدار 25 نقطة أساس وتخفيض أكثر قوة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر.

“لا تزال معنويات المستثمرين متزعزعة قليلاً مما حدث الأسبوع الماضي.. قال Teeuwe Mevissen، كبير محللي الاقتصاد الكلي في Rabobank، إنهم يبحثون عن تأكيد ووضوح بشأن ما يحدث فيما يتعلق بمؤشر أسعار المستهلكين.
كما ستتم مراقبة بيانات المعنويات الاقتصادية الألمانية في الساعة 10 بتوقيت جرينتش عن كثب لتقييم صحة اقتصاد المنطقة.

افتتح مؤشر IBEX 35 الإسباني بارتفاع بنسبة 0.3٪ حيث انخفض التضخم الإسباني المنسق في الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهرًا إلى 2.9٪ في يوليو، من 3.6٪ في الفترة حتى يونيو.

افتتح مؤشر FTSE 100 (.FTSE) في لندن، باداء ثابت بعد أن أظهرت البيانات أن نمو الأجور البريطاني انخفض إلى أدنى مستوياته في ما يقرب من عامين في الربع الثاني، مما يطمئن بنك إنجلترا على الأرجح إلى أن ضغوط التضخم آخذة في التيسير، بينما انخفض معدل البطالة بشكل غير متوقع.

من بين المحركين البارزين، افتتحت Tecan Group (TECN.S)، براجعت بنسبة 16.4٪ لتسجل أسوأ يوم لها منذ عقدين بعد أن توقعت شركة تصنيع معدات علوم الحياة السويسرية أن تنخفض مبيعاتها لعام 2024 في نطاق النسبة المئوية المتوسطة المكونة من رقم واحد.

Fortnox (FNOX.ST)، افتتحت بانخفاض بنسبة 12.4٪ بعد تنحي Tommy Eklund عن منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة البرمجيات السويدية.

على الجانب الآخر، قفزت شركة الهندسة الفرنسية GTT (GTT.PA)، بنسبة 3.3٪ إلى أعلى المؤشر بعد أن رفعت Berenberg تصنيفها على السهم إلى «الشراء» من «الانتظار»، مستشهدة بتراكم الطلبات الأعلى من المتوقع إلى جانب توقعات الطلب القوية.