الأسهم الأوروبية تهبط اليوم الخميس في مستهل آخر جلسات 2020

تراجع مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنحو 0.3% عند 399 نقطة، فيما هبط مؤشر "كاك" الفرنسي بنسبة 0.6% مسجلاً 5569 نقطة

الأسهم الأوروبية تهبط اليوم الخميس في مستهل آخر جلسات 2020
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:13 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية هبوطا في مستهل تداولات آخر جلسة في عام 2020 إذ يواصل المستثمرون متابعة مستجدات جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم وكذلك التطورات التجارية.

وأنهت الصين والاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن صفقة استثمارية مشتركة تمنح كلا الطرفين القدرة على الوصول إلى سوق كل منهما، وفقا لتقارير صحفية.

وفي سياق منفصل، طبقت واشنطن رسوما جمركية على منتجات فرنسية وألمانيا على خلفية النزاع المرتبطة بتقديم الدعم لشركتي الطائرات “إيرباص” و”بوينج”.

وعلى صعيد التداولات، تراجع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنحو 0.3% عند 399 نقطة، فيما هبط مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.6% مسجلاً 5569 نقطة، وهبط مؤشر “فوتسي 100” البريطاني بنسبة 1.4% مسجلاً 6468 نقطة.

وفيما لم يتم التداول على مؤشر “داكس” الألماني إذ تتوقف التعاملات بدءاً من الخميس وحتى الإثنين المقبل احتفالاً بالعام الجديد.

واشنطن تفرض رسوما جمركية جديدة على منتجات فرنسية وألمانية

وأعلنت واشنطن أمس الأربعاء فرض رسوم جمركية إضافية على منتجات فرنسية وألمانية على خلفية النزاع المستمر منذ فترة طويلة حول الدعم الذي يتم تقديمه لعملاقي صناعة الطائرات الأوروبي “إيرباص” والأمريكي “بوينج”.

وقال الممثل التجاري الأمريكي في بيان إن الرسوم الجديدة ستشمل “أجزاء تصنيع الطائرات الفرنسية والألمانية” وأنواع من النبيذ والمشروبات الروحية التي ستضاف إلى لائحة منتجات من البلدين الأوروبيين تم فرض رسوم إضافية عليها منذ عام 2019.

واعتبر المسئول الأمريكي في بيانه أن هذه الخطوة تأتي ردا على فرض الاتحاد الأوروبي رسوما على منتجات أمريكية بشكل غير منصف.

وهذا القرار هو الأحدث في المعركة التجارية المحتدمة بين الطرفين منذ 16 عاما بسبب اتهامات متبادلة بدعم صناعة الطائرات خارج إطار القواعد القانونية،

كما أن القرار يأتي على الرغم من عقد الآمال على هدنة تجارية بعد فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.