الأسهم الأوروبية تهبط الخميس بفعل القلق حيال كورونا والسياسات

هبط المؤشر "ستوكس 600 " للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش

الأسهم الأوروبية تهبط الخميس بفعل القلق حيال كورونا والسياسات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:41 ص, الخميس, 26 أغسطس 21

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في جلسة تداولات اليوم الخميس، بعد بيانات أظهرت تدهور معنويات المستهلكين الألمان مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ “كوفيد- 19″، بينما تأثرت الأجواء سلبًا أيضًا جراء القلق بشأن آفاق السياسة النقدية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ونزل المؤشر “ستوكس 600 ” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.6% بحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش، وكانت أسهم شركات التجزئة والتعدين بين أكبر الخاسرين.

وما زال القلق ينتاب المستثمرين قبل الندوة السنوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأمريكي- المقررة يوم الجمعة، حيث من المرجح أن تقدم كلمة يلقيها جيروم باول، رئيس المجلس، تلميحات بشأن خطط تقليص برنامجه التحفيزي.

وفي وقت سابق، رفع البنك المركزي الكوري الجنوبي سعر فائدة الأساس عن مستوى قياسي متدنٍّ، وهو أول اقتصاد كبير في آسيا يفعل ذلك.

ونزل المؤشر “داكس” القيادي الألماني 0.8% لأدنى مستوى في قرابة أسبوع، بينما تراجع المؤشر “فايننشال تايمز 100″ البريطاني، و”كاك 40” الفرنسي 0.6% لكل منهما.

وهبط سهم مجموعة دي.دبليو.إس 8.9% بفعل تقرير ذكر أن السلطات الأمريكية تُجري تحقيقًا بشأن دعاوى استدامة تتعلق بذراع دويتشه بنك الألماني لإدارة الأصول.

وارتفع سهم فيفندي الفرنسية 2.4% بعد أن قالت وحدتها التابعة يونيفرسال ميوزيك جروب إنها تتوقع نمو الإيرادات أكثر هذا العام وإنها تهدف لسداد توزيعات فور إدراجها في أمستردام.

تعافي الاقتصاد الألماني يستمر رغم موجة «كوفيد» الجديدة

توقّع وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير أمس الأربعاء أن يستمر تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا رغم الموجة الرابعة من فيروس كورونا.

وقال للصحفيين: «(ثمة) احتمال واضح بأننا لن نحتاج لأي نوع من العزل العام للذين حصلوا على جرعة أو اثنتين من اللقاح وللمتعافين».

وأضاف: “لذلك من المؤكد أن النشاط الاقتصادي يستطيع أن يسجل مستوى جيدا للعام ككل”.

وضخّت الحكومة أكثر من 300 مليار يورو في الاقتصاد للمساعدة في تخفيف آثار جائحة “كوفيد- 19” وتمسك ألتماير بتقديرات الحكومة لنمو نسبته 3.5% هذا العام، و3.6% العام المقبل.

تراجع ثقة الشركات

وكشف مسحٌ أن ثقة الشركات الألمانية تراجعت لثاني شهر على التوالي في أغسطس؛ إذ أصبحت توقعات الشركات أكثر تشاؤمًا بشأن الأشهر المقبلة في أكبر اقتصاد أوروبي بفعل زيادة الإصابات بـ”كوفيد- 19″ واختناقات الإمدادات.

وقال معهد “إيفو”: إن مؤشره لمناخ الأعمال سجل 99.4، ليخالف متوسط توقعات المحللين عند 100.4، في استطلاع أجرته «رويترز»، وينزل عن قراءة معدلة بالخفض عند 100.7 في يوليو.

وقال كليمنس فوست، رئيس «معهد إيفو»، في بيان: “خيَّم التشاؤم على المعنويات في الاقتصاد الألماني مجددًا. اختناقات الإمداد للمنتجات الوسيطة في الصناعات التحويلية والمخاوف بشأن زيادة أعداد الإصابات تفرض ضغوطًا على الاقتصاد”.

وأضاف: “إن المخاوف آخذة في التنامي في قطاعي الضيافة والسياحة على وجه الخصوص”.