الأسهم الأوروبية تهبط الجمعة مع عودة القلق من أسعار الفائدة

هبط المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.6 %

الأسهم الأوروبية تهبط الجمعة مع عودة القلق من أسعار الفائدة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:04 م, الجمعة, 10 فبراير 23

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداولات اليوم الجمعة وتقترب من إنهاء سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام مع تقييم المستثمرين لاحتمالات استمرار سياسة التشديد النقدي عالميا لفترة طويلة، إلى جانب تأثر المعنويات بتوقعات قاتمة من جانب أديداس الألمانية للملابس الرياضية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبط المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.6 % بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوى في عام يوم الخميس إثر سلسلة من بيانات أرباح الشركات التي حفزت شهية المخاطرة.

وتراجعت أسهم شركات البيع بالتجزئة والموارد الأساسية واحدا بالمئة تقريبا لكل منهما ليسجلا أسوأ أداء بين مؤشرات القطاعات.

وقفز سهم ساب السويدية لصناعة المعدات الدفاعية 8.8 % ليتصدر مكاسب المؤشر ستوكس 600 على خلفية ارتفاع الأرباح التشغيلية في الربع الرابع. وتوقعت الشركة أيضا نمو إيرادات العمليات 15 % في 2023 وزيادة الدخل التشغيلي بوتيرة أسرع من الإيرادات.

وهبط سهم أديداس 9.4 % متجها لتسجيل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 11 شهرا على خلفية توقعات بانخفاض كبير يقارب العشرة بالمئة في مبيعات 2023، مما أدى أيضا إلى تراجع سهم نظيرتها بوما 2%.

وتراجع سهم ستاندرد تشارترد البريطاني 5.7 % ويتجه لتسجيل أكبر انخفاض في يوم واحد منذ ستة أشهر بعد إعلان بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، أنه لا يقيّم في الوقت الحالي عرض استحواذ.