الأسهم الأوروبية تهبط الثلاثاء بفعل التوترات الجيوسياسية

انخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة هامشية 0.06 % إلى 369.03 نقطة،

الأسهم الأوروبية تهبط الثلاثاء بفعل التوترات الجيوسياسية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:57 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

سجلت الأسهم الأوروبية تراجعا في تداولات اليوم الثلاثاء، مع تزايد التوترات الجيوسياسية بين أكبر اقتصادين حول العالم، بحسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء.

ويراقب المشاركون في السوق التطورات الأخيرة للحرب التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين، حيث تحركت إدارة الرئيس دونالد ترامب بالأمس لتشديد القيود أكثر على شركة هواوي الصينية عبر حظر استخدامها للرقائق التي تصنعها شركات أجنبية من خلال الاعتماد على برامج أو تكنولوجيا أمريكية.

كما يراقب المستثمرون الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على “بايت دانس” وهي المالكة لتطبيق “تيك توك”، حيث وقع ترامب في الأسبوع الماضي على أمر تنفيذي يمنح الشركة الصينية 90 يوماً للتخلص من أعمال تطبيق الفيديوهات القصيرة في واشنطن.

وبحلول الساعة 8:14 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة هامشية 0.06 % إلى 369.03 نقطة، كما هبط المؤشر البريطاني “فوتسي” بأكثر من 0.1 % إلى 6118.1 نقطة.

في غضون ذلك استقر المؤشر الألماني “داكس” عند 12920.1 نقطة، بينما تراجع مؤشر “كاك” الفرنسي بنحو 0.09 % إلى 4967.5 نقطة.

وفي نفس التوقيت، ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.2 % ليصل إلى 1.1897 دولار.

قيود أمريكية جديدة على هواوي


وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الإثنين، أنها ستزيد تشديد القيود على شركة “هواوي تكنولوجيز”، مستهدفة تضييق الخناق على وصول عملاق معدات الاتصالات الصيني إلى “الرقائق الإلكترونية” المتاحة تجاريا.

وستوسع إجراءات وزارة التجارة الأمريكية نطاق القيود المعلنة في مايو بهدف منع هواوي من الحصول على أشباه الموصلات دون ترخيص خاص، بما في ذلك الرقائق التي تصنعها شركات أجنبية، وجرى تطويرها أو إنتاجها ببرمجيات أو تكنولوجيا أمريكية.

وقالت مصادر إن إدارة ترامب ستضيف أيضا 38 شركة تابعة لهواوي إلى القائمة الاقتصادية السوداء للحكومة الأمريكية، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 152 شركة تابعة منذ إضافة هواوي لأول مرة في مايو 2019.